الموضوعات الشائعة
-
يقول الشيخ محمد الشنقيطي الله يرحم جميع موتانا وموتى المسلمين. ابكتني حاجه اهل القبور لنا فتأثرت واحببت أن يعلمها الجميع .. حكى ع...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
-
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن حميد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الل...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
روي انه كان في بني اسرائيل جبارا وانه اقعد في قبره ورد اليه روحه ، فقيل : انا جالدوك مائة جلدة من عذاب الله ، قال لا اطيقها ، فلم يزالوا ي...
-
روي ان عابدا من بني اسرائيل سأل الله تبارك وتعالى فقال : يا رب ما حالي عندك؟ أخير فازداد في خيري ، او شر فاستعتب (اي فاسترضاك واطلب م...
-
هل أدلك على ثلاث آيات تقرأها في دقائق معدودة تجعل سبعين ألف ملك يصلون عليك ليس هذا فقط….. بل إن مت في يومك هذا مت شهيداًً إنها آخر ثلاث آي...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
أصدقاء الموقع
النعت
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
10/30/2010
/ Print PDF
يتبع فى الإعراب الأسماء الأول نعت و توكيد و عطف و بدل
التابع : هو الاسم المشارك لما قبله فى الإعراب الحاصل والمتجدد .
فالنعت تابع متمم ما سبق بوسمه أو وسم ما به إعتلق
فالنعت تابع مكمل لمتبوعه إما ببيان صفة من صفاته (نعت حقيقى) مثل : مررت برجل كريم , أو بيان صفة من صفات ما تعلق به (نعت سببى) مثل : مررت برجل كريم أخوه .
والنعت إما لــــــــ :
أولاً : للتخصيص مثل : مررت بزيد الخياط .
ثانياً : للمدح مثل : مررت بزيد الكريم .
ثالثاً : للترحم مثل : مررت بزيد المسكين .
رابعاً : للتأكيد مثل : فإذا نفخ فى السور نفخة واحدة .
خامساً : للذم مثل : مررت بزيد البخيل .
وليُعط فى التعريف والتنكير ما لما تلا كـ امرر بقوم كرما
فبما أن النعت تابع لما قبله إذن يجب أن يتبعه فى الإعراب , التعريف , التنكير فلا تنعت المعرفة بالنكرة ولا النكرة بالمعرفة مثل : مررت بزيد كريم , مررت برجل الكريم .
وهو لدى التوحيد والتذكير أو سواهما كالفعل فأقف ما قفوا
فإذا طابق النعت المنعوت فى الإفراد والتثنية والجمع وفى التأنيث والتذكير يكون حكمه فى هذه الحالة حكم الفعل .
أولاً : إذا رفع النعت مستتر طابق المنعوت فى أربعة من عشرة وهى .
(1) واحدة من الإعراب مثل : زيدٌ رجلٌ حسنٌ .
(2) واحدة من التعريف والتنكير مثل : مررت بالرجلِ العالمِ .
(3) واحدة من الإفراد والتثنية والجمع مثل : الزيدان رجلان حسنان .
(4) واحدة من التذكير والتأنيث مثل : هند إمراءة حسنة .
ثانياً : إما إذا رفع ظاهر طابق المنعوت فى اثنين من خمسة وهى .
(1) واحدة من الإعراب .
(2) واحدة من التعريف والتنكير .
ثالثاً : أما الخمسة الباقية فحكمه فيها حكم الفعل إذا رفع ظاهر .
(1) فإذا أسند إلى مؤنث أصبح مؤنث حتى ولو كان المنعوت مذكر مثل : مررت برجل حسنة أمه .
(2) فإذا أسند إلى مذكر أصبح مذكر حتى ولو كان المنعوت مؤنث مثل : مررت بإمراءة حسن أبوها .
(3) يجب فيه الإفراد حتى ولو كان المنعوت غير ذلك مثل : مررت برجال حسن آباؤهم .
وأنعت بمشتق كصعب وذرب وشبهه كذا وذى والمنتسب
لا يُنعت إلا بمشتق فالمشتق : المأخوذ من المصدر للدلالة على الحدث وصاحبه مثل : اسم الفاعل , اسم المفعول , الصفة المشبهة , أفعل التفضيل .
شبه المشتق (مؤول بالمشتق) مثل : اسم الإشارة كما فى : مررت بزيد هذا أى : المشار إليه , ذو بمعنى صاحب كما فى : مررت برجل ذى مال أى : صاحب مال , ذو الموصولة كما فى : مررت بزيد ذو قام أى : الذى قام .
والمنتسب مثل : مررت برجل قرشي أى : منتسب إلى قريش .
ونعـــــتوا بجملة منكرا فأعطيه ما أعطيته خبرا
يث تقع الجملة نعتاً كما تقع خبرا وحالاً ولكن لكى تقع الجملة نعتاً لابد من توافر شروط وهى :
أولاً : أن يكون المنعوت نكرة .
ثانياً : أن تكون الجملة خبرية .
ثالثاً : أن يكون فى الجملة رابط ملفوظ أو غائب .
مثل : مررت برجل قام أبوه , واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله , واتقوا يوما لا تجزى نفس عن نفس .
زعم بعض النحاة أنه يجوز نعت المعرف بـ أل الجنسية بجملة كما فى قوله تعالى :"وآية لهم الليل نسلخ منه النهار" على إعتبار أن جملة نسلخ نعت لليل .
ومنه قول الشاعر :
ولقد أمرعلــــــى اللئيم يسنى فمضيت ثمت قلت لا يعنينى
على إعتبار أن جملة يسبنى نعت للئيم .
وامنع هنا إيقاع ذات الطلب وإن أتت فالقول أضمر تُصب
حيث أن الجملة الطلبية لاتقع نعتاً كما فى : مررت برجل اِضربه فلا يصح أن تكون جملة اضربه نعتاً لرجل ولكنها تقع خبر وليست كل جملة تقع خبراً تصح أن تكون نعتاً .
ونعـــــتوا بمصدر كثيرا فالتزموا الإفراد والتذكيرا
حيث أنه يجوز النعت بالمصدر وذلك على أحد تقديرين :
الأول : أن يكون المصدر مُقدر على اسم الفاعل (عدل عادل) .
الثانى : أن يكون المصدر مُقدر على مضاف محذوف (ذو عدل أى :صاحب عدل) .
ويجب إذا نعت بالمصدر أن تلتزم الإفراد والتذكير مهما كان المنعوت فتقول : رجل عدل , رجلان عدل , رجال عدل , امراءة عدل , امرءتان عدل , نساء عدل .
ونعت غير واحد : إذا اختلف فعاطفاً فرقه لا إذا ائتلف
معنى قول ابن مالك : أنه إذا تعددت الصفات واتفقت فى المعنى لغير الواحد (مثنى , جمع) جىء بهذه الصفات مثنى أو جمع حسب المنعوت فتقول : مررت بالزيدين الكريمين , مررت برجال كرماء .
أما إذا تعددت الصفات واختلفت فى المعنى وجب التفريق بينهما بالعطف فتقول : مررت بالزيدين الكريم والبخيل .
وكما فى قول الشاعر : بكيت وما بكى رجل حزين على ربعين مسلوب وبالٍ
مسلوب : إنمحى أثره , بالى : مازالت له آثار .
ونعت معمولي وحيدي معنى وعمل, اتبع بغير اســــتثنا
معنى قول ابن مالك : إذا اتحدت العوامل فى المعنى والعمل واتحدت الصفات فى المعنى واللفظ اتبع النعت المنعوت فى الإعراب كقولك : ذهب زيد وانطلق عمرو العاقلان , حدثت زيد وكلمت عمرا الكريمين ، مررت بزيد وجُزت على عمرو الصالحين .
أما إذا اختلف معنى العاملان وجب القطع على إضمار مبتدأ أو فعل وامتنع الاتباع فتقول : ذهب عمرو وجاء زيد (العاقلان أو العاقلين) أى : هما العاقلان أو أعنى العاقلين .
وإن نُعوتٌ كَثرت وقد تَلت مُفتقـــــــراً لذكرهن أ ُتبِعت
معنى قول ابن مالك : إذا تعدت الصفات والمنعوت لا يتضح إلا بها وجب اتباعها كلها فتقول : جاء العقاد الشاعر الكاتب الفقية .
واقطع واتبع إن يــــكن معيناً بدونها أو بعضها اقطع مُعليناً
معنى قول ابن مالك : إذا كان المنعوت واضح بدونها جاز فى هذه الصفات الإتباع أو القطع , إذا كان المنعوت واضح ببعضها وجب فى هذا البعض الإتباع والبعض الآخر جاز فيه القطع أو الإتباع .
وارفع أو انصب إن قطعت مُضمراً مبتدأ أو ناصــــــــباً لن يظهرا
معنى قول ابن مالك : إن قطعت النعت عن المنعوت بمبتدأ أو فعل يجب أن يكونا مُضمرين غير ظاهرين ويجوز ذلك إذا كان النعت للمدح أو للذم أو للترحم فتقول : مررت بزيد الكريمُ بضم الكريم أو بنصبها على إضمار مبتدأ (هو الكريم) أو إضمار فعل (أعنى الكريمَ) .
ولا يجوز ذلك إن كان النعت للتخصيص أما إذا أردت ذلك تُظهر المُضمر فتقول : مررت بزيد هو الكريم , مررت بزيد أعنى الكريم .
وما من المنعوت والنعت عُقل يجوز حذفه وفى النعت يقل
معنى قول ابن مالك : أنه يجوز حذف المنعوت إذا دل عليه دليل كما فى قوله تعالى :"أن اعمل سابغات" أى دروع سابغات .
وكذلك يجوز حذف النعت ولكنه قليل كما فى قوله تعالى :"لئن جئت بالحق" أى : الحق المبين , كما فى قوله تعالى :"إنه ليس من أهلك" أى : أهلك الناجين .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)