الممنوع من الصرف



تعريفه : اسم مُعرب لا يُنون فى أحوال الإعراب الثلاثة (الرفع , والنصب , والجر) ؛ فإذا رُفع لا يصح أن يُنون بوضع ضمتين وكذلك فى باقى الأحوال .
أقسام الممنوع من الصرف
ينقسم الممنوع من الصرف إلى قسمين : قسم يُمنع من الصرف لعلة واحدة وقسم يُمنع من الصرف لعلتين .
القسم الأول : ما يُمنع من الصرف لعلة واحدة .
ويندرج تحت هذا القسم : الاسم المُنتهى بألف تأنيث مقصورة أو ممدودة ، وصيغة منتهى الجموع .
أولاً : الاسم المُنتهى بألف تأنيث مقصورة أو ممدودة .
مثل : ذكرى ، سلوى ، صحراء ... ويُلحق بالممدود كلمات جاءت جمعاً مثل : أطباء ، أقرباء ، أربعاء ، شفعاء ...
ويُشترط فى هذه الألف شرطان :
* أن تكون بعد ثلاثة أحرف لذلك لا يُمنع من الصرف نداء ، رداء ...
* أن تكون الهمزة بعد الألف زائدة أما إذا كانت أصلية أو منقلبة عن أصل تُصرف الكلمة لذلك لا يُمنع من الصرف أعداء لأن الهمزة منقلبة عن واو فأصلها عدو ، وكذلك لا يُمنع من الصرف كلمة أجزاء لأن الهمزة أصلية فمفردها جزء .
وهى أن يكون الاسم على وزن على وزن مفاعيل مثل : مصابيح أو مفاعل مثل : مساجد إلى غير أوزان صيغ منتهى الجموع .
لمراجعة صيغ منتهى الجموع إضغط هنا
مثل : أتأثر بجرائد حرة .
جرائد : اسم مجرور بحرف الباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوع من الصرف شبيهه بصيغة منتهى الجموع .

القسم الثاني : ما يُمنع من الصرف لعلتين .
ويندرج تحت هذا القسم : ما يُمنع من الصرف لكونه علم مع علة أخرى ، ما يُمنع من الصرف لكونه صفة مع علة أخرى .
أولاً : ما يُمنع من الصرف لكونه علم مع علة أخرى .
فيُمنع العلم من الصرف مع واحدة من ست علل وهى :
الأولى : (التأنيث) حيث يُمنع العلم المؤنث من الصرف على النحو التالى
* أن يكون مختوماً بتاء تأنيث سواء أكان مؤنث حقيقى أو مؤنث لفظي مثل : عزة ، أسامة ، سلامة ، طلحة ...
* أن يكون مؤنث معنوي بغير تاء مثل : زينب ، سعاد ...
ملحوظــــــــــة
* خرج من ذلك العلم العربي الثلاثي ساكن الوسط مثل : هنْد ، رعْد ، مصْر حيث يجوز فيه التصرف وعدمة فلك أن تقول : من مصرَ ، من مصرٍ .
* أما إذا كان العلم الثلاثي ساكن الوسط أعجمي وجب منعه من الصرف مثل : حمْص ، بلْخ ...
الثانية : (العجمة) أى يكون علم أعجمي زائد عن ثلاثة أحرف مثل : إبراهيم ، إسماعيل ، يعقوب ، بطرس ، نهاوند .
لاحظ ( شرط فى هذه الأسماء الزيادة عن ثلاثة أحرف لذلك يُصرف مثل : نوح ، لوط ، هود) .
الثالثة : (التركيب المزجي) وهو ما كان مكون من كلمتين صارتا كلمة واحدة مثل : بعلبك , حضرموت ، معديكرب ، بورسعيد ، نيويورك ، بختنصر ...
يخرج من ذلـــــــــــــــــــــــكـ
* ما كان مختوم بـ (ويه) مثل : سيبويه ، عمرويه فهو مبنى دائماً .
* المركب تركيب إضافة مثل : عبد الله ، سبع العيش يُصرف وتظهر الحركة على جزئه الأول .
* المركب تركيب نسبة مثل : تأبط شراً ، شاب قرناه ، دام العز فالحركة تكون مُقدرة على الأخر.
الرابعة : (الإنتقال عن الفعل) ما كان مُنتقل عن الفعل ولفظه لفظ الفعل وكان
* مبدوء بهمزة مثل : أسعد ، استبرق .
* مبدوء بياء مثل : يزيد ، يعيش ، يشكر .
* مبدوء بنون مثل : نرجس .
* مبدوء بتاء مثل : تغلب ، تدمر ، تعز .
* مبدوء بشين مثل : شمًّر .
الخامسة : (العدل) أى معدول ومحول من وزن لوزن آخر وغالباً ما يكون على وزن فُعًل مثل : عمر ~ عامر ، هُبل ~ هابل .
ثانياً : ما يُمنع من الصرف لكونه صفة مع علة أخرى .
حيث تُمنع الصفة من الصرف مع واحدة من ثلاث علل
العلة الأولى : (وزن الفعل) أن تكون على وزن أفعل وهو وزن الفعل مثل : أحمر ، أخضر ، أفضل ، أعظم ، آخَر مذكر أُخرى .
* لاحظ أن آخِر بالكسر لا يُمنع من الصرف لأنه على وزن فاعل ومؤنثه أُخرى .
العلة الثانية : (زيادة ألف ونون) إذا كانت الصفة على وزن فعلان مؤنثه فعلى مُنعت من الصرف مثل : جوعان ، غضبان ، ريان ، سكران ...
* يشترط فى هذه الصفة ألا يكون مؤنثها منتهياً بتاء لذلك يُصرف : ندمان ، عريان لأن المؤنث منهما ندمانة ، عريانة .
العلة الثالثة : (العدل) أن تكون الصفة محولة عن وزن آخر وذلك فى موضعين
* أن تكون من رقم واحد لرقم عشرة على وزن فُعال ومَفعَل مثل : أُحاد ، مَوحد ، عُشار ، مَعشَر.
* كلمة أُخَر جمع أخرى مؤنث آخر على وزن أفعل .
إعراب الممنوع من الصرف
* يرفع وعلامة رفعه الضمة .
* يُنصب وعلامة نصبه الفتحة .
* يُجر وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة .
تصريف الممنوع من الصرف
أى عودته إلى الجر بعلامة الكسر وذلك فى موضعين
الأول : إضافته إلى ما بعده  مثل : عثرت على مفاتيح البيت .
الثاني : أن يكون مُعرف بـ(ال) مثل : تمسكت بالرأى الأفضل .

كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم : صفحتى للفيـس بـوك


 

حقوق تطوير وتعديل القالب والإضافة عليه : أنس الباشا | مستضاف على بلوجر | فوتوشوب | تعديــــل | تعديــــل