التصريع

تعريفه : هو إنتهاء الشطر الأول والشطر الثانى من البيت نهاية واحدة , ويجعله بعض البلاغيين ضرباً من ضروب السجع .
أنواعه : ينقسم إلى نوعين :"تصريع البيت الأول من القصيدة فقط , تصريع أكثر من بيت فى القصيدة ، قد يأتى البيت الأول فى القصيدة غير مصرع ثم يصرع بيت آخر".
النوع الأول : كقول الشاعر واحر قلباه ممن قلبه شبمُ   ومن بجسمى وحالي عنده سقمُ
النوع الثانى : كقول امرىء القيس
قفا نيك من ذكرى حبيب ومنزل   بسقط اللوى بين الدخول فحومل
كما صرع بيتا آخر فى نفس القصيدة
أفاطم مهلا بعض هذا التدللِ   وإن كنت قد ازمعت الصرما فأجملِ
وقال فيها أيضا
ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ   بصبح وما الإصباح منك بأمثل
وكقول حسان بن ثابت
ألم تسأل الربع الجديد التكلما   بمدفع أشراخ فبرقة أظلما
مدفع :مجرى سيوله , اشراخ :وادى , برقة اظلم :اسم مكان فيه
ثم قال فى بيت آخر فى نفس القصيدة
 أبى رسم الحى ان يتكلما   أينطق بالمعروف ما كان ابكما؟!
النوع الثالث : يأتى البيت الأول غير مصرع ثم يصرع الشاعر بيتا أو اكثر فى القصيدة .
كقول عمرو بن أحمد الباهلي
لعمرك ما خلفت إلا لما ترى   وراء رجال أسلمونى لما بيا
خلفت :أى تاخرت عن الرجال فى الطريق .
ثم قال بعد أبيات فى نفس القصيدة
فأمسى جناب الشول أغبر كابيا   وأمسى جناب الحي أبلج واريا
جناب الشوال :ناحية الناقة التى جف لبنها وارتفع ضرعها , كابيا: تغير لونه , أبلج :مضىء
ويقول قدامة بن جعفر أن الشعارء المجيدون يذهبون لذلك لأن بنية الشعر هو التسجيع والنقفية والتصريع ,والتجميع عيباً من عيوب الشعر وهو أن ينتهى الشطر الأول من البيت نهاية يتوقع القارىء أنها ستتكرر فى نهاية الشطر الثاني من نفس البيت لكنها تاتى على خلاف ما يتوقعه القارىء كقول الشاعر :
لمن منزل عاف ورسم منازل   عفت بعد عهد العاهد بين رياضها

الترصيع
تعريفه : أن يقسم الشاعر البيت أقسام تنتهى نهايات متشابهه وربما يقع ذلك فى أكثر من بيت كقول الشاعر:
وتلك هيكلةٌ خــــــــــــــــــــودٌ مبتلةٌ   صفراءُ رعبلةٌ فى منصـــــــــــبٍ ســــــنمِ
عذبٌ مقبلها جذلٌ مخلخلها   كالدِّعص أسفلها مخضودة القـــــــدمِ
سودٌ ذوائبها بيـــــــــــــــضٌ ترائبها   محضٌ ضرائبها صِيغت على الكرمِ
عبلٌ مُقيِدها حــــَـــــــــــالُ مُقلِدُها   بضٌ مجردها لفاء فى عـــــــــــــــــــــــــممِ
خود : حسنة الخلق
مبتلة : جميلة
منصب سنم : حسب عالى
الدعص : الرمل
مقبلها : فمها
مخلخلها : موضع الخلخال
الذوائب : الشعر فى أعلى الجبهة
الترائب : الصدور او ما تحت العتق
عبل : ضخم
مقيدها : موضع الخلخال
بض : رقيق ممتلىء
تجردها : عند تجردها

القلب
تعريفه : هو تركيب يمكن أن يُقرأ من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين ولا يتغير معناه .
كقولك :أرض خضراء
كقول القاضى الفاضل : سر فلا كب بك الفرس
وكالقول : دام العماد
وكقول الشاعر : مودته تدوم لكل هول   وهل كل ٌ مودته تدوم؟
وكقوله تعالى :"كل فى فلك" , " وربك فكبر" .

التشريع
تعريفه : هو بناء البيت على قافيتين يصح المعنى بالوقوف على كل واحدة منهما .
كقول الشاعر
ياخاطب الــــــــــــــــــــدنيا الدنية إنها   شرك الردى وقرارة الاكـــــــدار
دار منى ما أضحكت فى يومها   أبكت غداً وبعداً لها من دار
وكقول الشاعر
يرنو بطرف فاتر مهما رنـــــــــــــا   فهو المنى  لاانتهى عن حــــــــــــــــــبه
يهفو بغض ناضر حلو الجنى   يشفى الضنا لا صبر لى عن قربه
لو كان يومـــــاً زائري زال العنا   يجلو لنا فى الحب أن سنمى به
أنزلنه فى ناظرى لمــــــــــــــــــا دنا   قد سرَّنا إذا لم يحل عـــــــــن صبه


لزوم ما لا يلزم
تعريفه : هو أن يجىء الشاعر قبل حرف الروية بحرف أو أكثر يلتزم به الشاعر طوال القصيدة .
كقول الشاعر
يقولون فى البستان للــــــــــــــعين لذةٌ   وفى الخمر والماء غيــــــــــــــــــــــــــــر آسن
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها   ففى وجه من تهوى جميع المحاسن
وكقول الشاعر
عصانى قومي والرشاد الذى بــــــــه   أمرت ومن يعصى المجرب يندم
فصبراً بنى بكر على الموت إننى   أرى عارضاً ينهل بالموت والـــدم
وكقوله تعالى :"فإذا هم مبصرون وإخوانهم يمدون فى الغى ثم لا يقصرون"
وكقوله تعالى :"فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر"
وقد يكون لزوم ما لايلزم فى الفاصلتين وفيما قبلهما أيضاً كقول الحريري :"وما اشتار العسل من إختار الكسل"
اشتار : جنى



كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم : صفحتى للفيـس بـوك


 

حقوق تطوير وتعديل القالب والإضافة عليه : أنس الباشا | مستضاف على بلوجر | فوتوشوب | تعديــــل | تعديــــل