الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتىء " أفعال الإستمرار " ما دام " للمدة " ...
-
أقسام المُعرب كما شرحنا فى موضوع الإعراب أن المُعرب ينقسم إلى أربعة أقسام وهى كما ذكرنا الأول : ما يُعرب بالحركات الأصلية . ويتل...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
أولاً نبدأ بتعريف كلمة ضمير ... الضمير من أضمَر وقد جاء على وزن فعيل " ضمير" بمعنى مفعول ، وتدور معانى أضمر فى اللغة العربية...
أصدقاء الموقع
المذهب الكلامي
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
10/09/2010
/ Print PDF
تعريفه : هو أن يقدم المتكلم حجة على الكلام الذى يدعيه ليقوي دعواه ويبطل دعوى الخصم على طريقة أهل الكلام .
كما فى قوله تعالى :"لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا".
الدعوى هنا : أن الكون ليس به إلا إله واحد لأنه لو فرضنا أن بها أكثر من إله لفسدت السموات والأرض لأنه لابد من الخصام والشقاق بين الآلهه .
تحليل البلاغيين على هذا النحو :
أولا : لو كان فيهما آلهة إل الله لفسدتا ولخرجتا عن النظام المعهود لهما.
ثانيا : ولكنهما لم يفسدا ولم يخرجا عن النظام المعهود لهما.
ثالثا : إذن ليس فى الكون إلا إله واحد.
وكما فى قوله تعالى :"فلما أفل قال لا أحب الآفلين".
تحليل البلاغيين على هذا النحو :
أولا : القمر يظهر ويغيب فهو ليس بدائم.
ثانيا : الله لا يغيب فهو دائم.
ثالثا : إذن القمر ليس برب ولا إله.
وكقوله تعالى :"ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجم فى سمّ الخياط".
تحليل البلاغيين يكون على هذا النحو :
أولا : لا يدخل الكفار الجنة إلا إذا دخل الجمل فى ثقب الإبرة.
ثانيا : لن يدخل الجمل فى ثقب الإبرة.
ثالثا : إذن لا يدخل الكفار الجنة أبدا.
وكقول النابغة الذبيانى للنعمان بن المنذر
حلفت فلــــــــم أتــــــــــــــرك لنفسك ريبـــــــــــــة ولــــــــــــــــــــــيس وراء الله للمــــرء مطلب
لئـــــــــــــــــــــــن بُلغـــــــــت عنــــــى وشايـــــــــــــــــــــــــة لمبلغك الواشي أغـــــــش وأكــــــــــــذب
ولكنى كنت إمرأ لى جانب من الأرض فيــــــــه مُســــــــــــــــتراد ومذهــــــــــــــــــــــــــــــــب
ملوك وإخــــوان إذا مـــــــــــــــــا آتيتهـــــــــــــــــــم أُحكم فى أموالـــــــــــــــــهم وأُقَــــــــــــــــــربُ
كفعلك فى قــــــــــومِ أراكـــــــَ أصطفيتهـــــم فلم ترهم فى شكر ذلك أذنبـــــــــــــــــــو
تحليل البلاغيين يكون على النحو التالى :
أولا : أحسن أيها الملك إلى قوم فمدحوك.
ثانيا : وأنا أحسن إلي قوم فمدحتهم.
ثالثا : مدح الشعراء الذين مدحوك ليس ذنبا ,إذن مدحي لمن احسن إلي ليس ذنبا.
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)