الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
يتبع فى الإعراب الأسماء الأول نعت و توكيد و عطف و بدل التابع : هو الاسم المشارك لما قبله فى الإعراب الحاصل والمتجدد . ذكر ابن ما...
-
بأفعل أنطق بعد ما تعجباً أو جىء بأفعل قبل مجرور ببا وتلو أفعل أنصبنه كـ :ما أوفى خليلناً وأصدق بهمــــــــا فهناك صيغتان للتعج...
-
اليوم أحببت أن أقدم لكم وقع كتير حلو لكل عشاق الموسيقى موقع به الكثير من المقاطع الموسيقية فقط كل ما عليك أن تكتب اسم نوع المو...
-
تعريفه : اسم مُعرب لا يُنون فى أحوال الإعراب الثلاثة ( الرفع , والنصب , والجر ) ؛ فإذا رُفع لا يصح أن يُنون بوضع ضمتين وكذلك فى باقى ...
-
تعريف كنايات العدد : هى ألفاظ تدل على معنى العدد . أولا ً : كم الإستفهامية تستعمل للسؤال عن عدد غير معروف للسامع ويُرا...
-
تعريفه : هو إنتهاء الشطر الأول والشطر الثانى من البيت نهاية واحدة , ويجعله بعض البلاغيين ضرباً من ضروب السجع . أنواعه : ينقسم إلى نوع...
-
خرج الامام مالك بن دينار يوما من المسجد بعد صلاة العشاء فوجد فى الطريق رجل مخمور بيده زجاجة خمر يقع على الارض من السكر وكلما وقع قا...
-
تعريفه :هو الجمع بين الشىء وضده أو بين معنين متقابلين . أنواعــه . أولا : بحسب نوع الكلمة" اسمين , فعلين ...
-
إعراب العدد وبناؤه . القسم الأول : الرقم واحد : كما نعرف أنه لا تمييز له ويكتفى بذكر المعدود فتقول : رأيت طالباً أو عصفوراً ولا دا...
أصدقاء الموقع
المذهب الكلامي
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
10/09/2010
/ Print PDF
تعريفه : هو أن يقدم المتكلم حجة على الكلام الذى يدعيه ليقوي دعواه ويبطل دعوى الخصم على طريقة أهل الكلام .
كما فى قوله تعالى :"لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا".
الدعوى هنا : أن الكون ليس به إلا إله واحد لأنه لو فرضنا أن بها أكثر من إله لفسدت السموات والأرض لأنه لابد من الخصام والشقاق بين الآلهه .
تحليل البلاغيين على هذا النحو :
أولا : لو كان فيهما آلهة إل الله لفسدتا ولخرجتا عن النظام المعهود لهما.
ثانيا : ولكنهما لم يفسدا ولم يخرجا عن النظام المعهود لهما.
ثالثا : إذن ليس فى الكون إلا إله واحد.
وكما فى قوله تعالى :"فلما أفل قال لا أحب الآفلين".
تحليل البلاغيين على هذا النحو :
أولا : القمر يظهر ويغيب فهو ليس بدائم.
ثانيا : الله لا يغيب فهو دائم.
ثالثا : إذن القمر ليس برب ولا إله.
وكقوله تعالى :"ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجم فى سمّ الخياط".
تحليل البلاغيين يكون على هذا النحو :
أولا : لا يدخل الكفار الجنة إلا إذا دخل الجمل فى ثقب الإبرة.
ثانيا : لن يدخل الجمل فى ثقب الإبرة.
ثالثا : إذن لا يدخل الكفار الجنة أبدا.
وكقول النابغة الذبيانى للنعمان بن المنذر
حلفت فلــــــــم أتــــــــــــــرك لنفسك ريبـــــــــــــة ولــــــــــــــــــــــيس وراء الله للمــــرء مطلب
لئـــــــــــــــــــــــن بُلغـــــــــت عنــــــى وشايـــــــــــــــــــــــــة لمبلغك الواشي أغـــــــش وأكــــــــــــذب
ولكنى كنت إمرأ لى جانب من الأرض فيــــــــه مُســــــــــــــــتراد ومذهــــــــــــــــــــــــــــــــب
ملوك وإخــــوان إذا مـــــــــــــــــا آتيتهـــــــــــــــــــم أُحكم فى أموالـــــــــــــــــهم وأُقَــــــــــــــــــربُ
كفعلك فى قــــــــــومِ أراكـــــــَ أصطفيتهـــــم فلم ترهم فى شكر ذلك أذنبـــــــــــــــــــو
تحليل البلاغيين يكون على النحو التالى :
أولا : أحسن أيها الملك إلى قوم فمدحوك.
ثانيا : وأنا أحسن إلي قوم فمدحتهم.
ثالثا : مدح الشعراء الذين مدحوك ليس ذنبا ,إذن مدحي لمن احسن إلي ليس ذنبا.
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)