الميزان الصرفى

الكلمة فى اللغة العربية قد تكون جميع حروفها أصلية وقد يكون بعض حروفها زائدة لاحظ معى هذه الأمثلة : مَسَحَ ،كَتَبَ ،سَجَدَ هذه الكلمات جميعها مكون من ثلاثة أحرف إذا حاولت أن أحذف أى حرف منها لا يستقيم المعنى لذلك نقول عن هذه الأحرف أنها أحرف أصلية .
ولو نظرنا إلى كلمات مثل :يمسح ,سجود ,كاتب وحاولت مثلاً أن أحذف حرف الياء من يمسح يستقيم المعنى وتدل على المعنى ذاته وهو معنى المسح وكذلك فى كلمة سجود إذا حذفت حرف الواو وكذلك فى كلمة كاتب إذا حذفت حرف الألف لذلك هذه الأحرف ليست كلها أصلية وبها حروف زائدة وهى على الترتيب الياء والواو والألف.
ولما تبين لعلماء الصرف بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم وضعوا ميزاناً صرفياً مركبا من ثلاثة أحرف أصلية لمعرفة الكلمات المكونة من الأحرف الأصلية والكلمات التى بها حروف زائدة
وهذا الميزان هو كلمة (فَعَلَ) : الفاء ، والعين ، واللام  وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات
والكلمة المكونة من الحروف الأصلية قد تكون على ثلاثة أحرف مثل كلمة : سجد وقد تكون على أربعة أحرف مثل : زلزل وتسمى هذه الكلمة المكونة من الحروف الأصلية (الفعل المجرد) أى :يخلو من حروف زائدة .
وعلى هذا :
يكون الفعل المجرد على نوعين
الأول : مجرد ثلاثي مثل :كتب ووزنه فعل .
الثانى : مجرد رباعي مثل : زلزل ووزنه فعلل .
أمثلة على المجرد الثلاثي والرباعي وكيف نقوم بوزنهما
ضَرَبَ على وزن فَعَلَ
كُتِبَ على وزن فُعِلَ
حَسُنَ على وزن فَعُلَ
زَلْزَلَ على وزن فَعْلَلَ
نلاحظ هنا ما يلى :
أولاً : كلمة فَعَلَ فى كل الأمثلة تُسمى وزناً أو ميزاناً .
ثانياً : الكلمات كتب ,ضرب ,حسن ,زلزل تُسمى موزوناً .
ثالثاً : الحروف الأول من الكلمات الموزونة يُسمى فاء الكلمة لأنه يقابل حرف الفاء فى الميزان والثانى عين الكلمة لأنه يُقابل العين فى الميزان والحرف الثالث يُسمى لام الكلمة لأنه يُقابل حرف اللام فى الميزان وفى المجرد الرباعي الحرف الرابع يُسمى لام الكلمة الثانى لأنه يقابل اللام الثانية فى الميزان .
رابعاً : جميع حركات وسكنات الوزن لابد ان تُطابق الموزون .

فيما سبق تناولنا الميزان الصرفى للمجرد بنوعيه الثلاثي والرباعي وعرفنا كيف نزن الفعل المجرد الثلاثي والرباعي فكيف نزن الفعل المزيد ؟
لكى نعرف كيفية وزن المزيد لابد أن نعرف أنواع الزيادة والزيادة نوعان
النوع الأول : تكرار حرف أصلي
مثل : كسَّرَ وأصله كَسَرَ على وزن فَعَلَ ثم زيدت سين وهو حرف مماثل للأحرف الأصلية لذلك نقوم بتكراره فى الميزان الصرفي فنزن كَسَّرَ على فَعَّلَ.
النوع الثاني : تكرار حرف ليس مماثلاً للأحرف الأصلية
مثل : يضرب وأصله ضَرَبَ على وزن فَعَلَ ثم زيدت الياء فى أوله وهو حرف ليس مماثل للأحرف الأصليه لذلك عند الميزان يكتب كما هو فنزن يَضْرِبُ على يَفْعِلُ
وقد جمع علماء الصرف الأحرف الزائدة فى كلمة (سألتمونيها) .
خلاصة الموضوع :
وزن المجرد الثلاثي فَعَلَ.
وزن المجرد الرباعي فَعْلَلَ.
فإذا حدثت زيادة عن الأحرف الأصلية نظرنا إلى نوع هذه الزيادة فإذا كانت من نفس نوع الأحرف الأصلية المكونة للكلمة نقوم بتكرار الحرف المقابل لها فى الميزان ,وإذا كانت ناشئة من تكرار أحرف غير أصلية نزلت كما هى فى الميزان.
ولابد أن تكون حركات وسكنات الوزن مطابقة للموزون.
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم : صفحتى للفيـس بـوك


 

حقوق تطوير وتعديل القالب والإضافة عليه : أنس الباشا | مستضاف على بلوجر | فوتوشوب | تعديــــل | تعديــــل