الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
-
تحدثنا فى الموضوع السابق عن مسألة الجبر والإختيار ، وهل الإنسان مُخير أم مُسير ، وقولنا أن الرد على هذا السؤال إنقسم لقسمين ، القسم الأو...
-
تعريفه : هو أن يمدح الشاعر ممدوحه باسلوب قد يفهمه المستمع أنه ذم . تكوينة : يتكون اسلوب المدح بما يشبة الذم بطريقتين الأولى : ...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
أصدقاء الموقع
أقسام المعرب
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
2/09/2012
/ Print PDF
أقسام المُعرب
كما شرحنا فى موضوع الإعراب أن المُعرب ينقسم إلى أربعة أقسام وهى كما ذكرنا
ويتلخص هذا القسم فى ثلاثة أنواع هى :
أولاَ : المفرد وجمع التكسير : حيث يُرفعان وعلامة رفعهما الضمة ويُجران وعلامة جرهما الكسرة .
ثانياَ : جمع المؤنث السالم فى حالتى الرفع والجر فقط .
ثالثاَ : الفعل المُضارع الذى لم يتصل به شىء وآخره صحيح .
الثانى : ما يُعرب بالنيابة .
ويتلخص هذا القسم إلى ثلاثة أنواع وهى :
أولاَ : نيابة حركة عن حركة أصلية ويشمل (الممنوع من الصرف فى حالة الجر يُجر وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ولكن يُجر وتكون علامة جره الكسرة فى حالتين فقط وهما دخول ال التعريفية عليه أو إذا كان مُضاف ، جمع المؤنث السالم فى حالة النصب يُنصب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفاتحة )
ثانياَ : نيابة حرف عن حركة أصلية ويشمل هذا القسم ( المثنى ، جمع المذكر السالم ، الأسماء الستة ، الأفعال الخمسة )
ثالثاً : ما يُعرب بالحذف نيابة عن الحركة الأصلية ويشمل هذا القسم ( الأفعال الخمسة فى حالتى النصب والجزم ، الفعل المضارع المعتل الآخر )
الثالث : الإعراب المُقدر .
ويكون فى مواضع هى
أولاَ : الاسم المقصور
حيث تقدر عليه حركات الإعراب الثلاث لتعذر ظهورها على آخره (الألف) فتقول :
هذا عيسى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة لتعذر طهورها على الألف .
مررت بعيسى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة لتعذر ظهورها على الألف .
رأيت عيسى : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة لتعذر ظهورها على الألف .
ثانياَ : الاسم الناقص .
حيث تُقدر فيه الضمة والكسرة للإستثقال وتثبت فيه الياء حين يكون معرفة بـ (ال) أو الإضافة فتقول :
هذا القاضي : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل .
مررت بالقاضي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل .
رأيت القاضي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
* أما إذا كان نكرة تُكتب الياء فى حالة النصب وبعدها ألف منونة , وفى حالة الجر و الرفع تُحذف الياء ويُعوض عنها بتنوين فتقول :
هذا قاضٍ :خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل
مررت بقاضٍ : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها الثقل .
رأيت قاضياَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح .
ثالثاَ : المضاف إلى ياء المُتكلم .
فى حالتى الرفع والنصب يُعرب بحركات مقدرة لأن الضمة والفتحة لا تناسب الياء أما فى حالة الجر يُجر وعلامة جره الكسرة لأنها تناسب حركة الياء .
هذا صديقى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء .
رأيت صديقى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء .
مررت بصديقى : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
* ينطبق هذا الكلام على جمع التكسير وجمع المؤنث السالم ولا ينطبق على المثنى لأنه يُعرب بالحروف .
جاء أصدقائى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة ."جمع تكسير"
مررت بأصدقائى : اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة لمناسبتها للياء . "جمع تكسير"
جاءت معلماتى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة ."جمع مؤنث سالم"
مررت بمعلماتى : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة ."جمع مؤنث سالم"
هذان معلماى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف وحُذفت النون للإضافة ."مثنى"
* ملحوظة
* الاسم المقصور المُضاف لياء المُتكلم تُقدر فيه حالات الإعراب الثلاث لا بسبب الياء وإنما بسبب ألفه كما تقدم مثل :
هذا فتاى : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدره لتعذر ظهورها على الألف ، والياء ضمير متصل مبنى فى مجل جر مضاف إليه .
مررت بفتاى : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة , والياء ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
رأيت فتاى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .
* الاسم الناقص المضاف لياء المتكلم تضغم ياؤه فى ياء المتكلم ويعرب بحركات مقدرة على يائه .
هذا محاميَّ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على يائه المضغمة .
رأيت محاميَّ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرةعلى يائه المضغمة .
مررت بمحاميَّ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على يائه المضغمة .
* المضارع الناقص بالألف تقدر فيه الضمة والفتحة للتعذر .
يخشى الله : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر .
عليك أن تخشى الله : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر .
* المضارع الناقص بالواو والياء تقدر فيه الضمة للثقل .
يدعو الرجل للجهاد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقرة للثقل .
يرمى فيصيب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل .
رابعاّ : الإعراب المحلي .
ويكون فى أربعة أشياء
الأول : المجرور بحرف الجر الزائد مثل :
ما جاء من أحد : أحد : مجرور لفظا بحرف الجر مرفوع محلا على أنه فاعل .
رب ضارة نافعة : ضارة مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ .
الثانى : الجملة مثل :
عاد الجنود يهزجون : يهزجون فعل وفاعل فى محل نصب حال .
الثالث : المبنى مثل : جاء سيبويهِ : اسم مبنى على الكسر فى محل رفع فاعل .
الرابع : شبة الجملة مثل :
هذا رجل من بغداد : من بغداد شبة جملة جر ومجرور فى محل رفع صفة (بغدادي)
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)