الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتىء " أفعال الإستمرار " ما دام " للمدة " ...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغير صورة مفرده ، وهو جمع عام يشمل العاقل وغير العاقل والمذكر والمؤنث ومنه صيغة منتهى ا...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
إعراب العدد وبناؤه . القسم الأول : الرقم واحد : كما نعرف أنه لا تمييز له ويكتفى بذكر المعدود فتقول : رأيت طالباً أو عصفوراً ولا دا...
-
تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على المفرد . مثل : فاطمة ( فاطمات ) إذا كان آخر المفرد تاء تُحذف عن...
-
يتبع فى الإعراب الأسماء الأول نعت و توكيد و عطف و بدل التابع : هو الاسم المشارك لما قبله فى الإعراب الحاصل والمتجدد . ذكر ابن ما...
أصدقاء الموقع
العكس والتبديل
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
11/09/2010
/ Print PDF
تعريفه عند الخطيب القزويني : هو أن يُقدم فى الكلام جزءاً ثم يُؤخر .
كما فى قوله تعالى : "يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى"
"انتم لباس لهم وهن لباس لكم"
"تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل"
وكقول الشاعر : فردًّ شعورهن السود بيضاً ورد وجوههن البيض سوداً
وكقول الشاعر : فلا مجد فى الدنيا لمن قل ماله ولا مال فى الدنيا لمن قل مجده
وكقول الشاعر : إن الليالي للآنام مناهـــــــــــــل تُطوى وتُنشر دونها الأعمار
فقصارهن مع الهموم طويلة وطولهن مع السرور قصــــــار
تعريفه عند ابن ابى الإصبع : هو أن يكتب شاعر فى معنى معين ويقدم فكرة معينه ثم يأتى شاعر أخر فيكتب فى نفس المعنى ويقدم فكرة مغايرة للشاعر الأول .
أنواع العكس والتبديل عند ابن أبى الإصبع : يقسمه ابن أبى الإصبع لنوعين
الأول: أن يعكس الشاعر معنى لشاعر آخر
كقول القطامي : قد يدرك المتأنى بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الذلل
ولكن يأتى شاعر آخر ويخالف القطامي ويقف بجانب المستعجل .
وربما فات بعض القوم أمرهم مع التأنى وكان الحزم لو عجلوا
وكقول شاعر : إذا ما رأيت فتى مــــــــــــــــــــــــــاجداً فظن بعقل أبيـــــــــه السخف
فقد يلد النجيبَ غير النجيب وهل يلد الدر إلا الصدف
فيأتى شاعر آخر ويعكس هذا المعنى بقوله :
إذا ما رأيت فتى ماجــــــــــــــــــــداً فكن بابنه سىْ الإعتقــاد
فلست ترى من نجيب نجيبا وهل تلد النار إلا الرماد
الثاني: أن يعكس الشاعر معنى لنفسه
كأن يمدح شاعر ممدوحه فلا يهبه هذا الممدوح العطاء الذى كان يريده فيتحول المدح لهجاء كما فعل المتنبى مع سيف الدولة الحمداني وكافور الإخشيدي .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)