كتابة العدد وتعريفه بـ ال وصوغه على وزن فاعل

قراءة العدد وكتابته


قد يقرأ العدد ويكتب من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين وفى كلتا الحالتين يكون التمييز للعدد الأخير .
مثل : ولد الطفل فى 24/6/1996  
قد تقرأها من اليمين لليسار فتقول :ولد الطفل فى الرابع والعشرين من الشهر السادس عام ألف وتسعمائة وستة وتسعين
لاحظ هنا أنى قولت ستة لأن عام مذكر والأرقام من ثلاثة إلى تسعة تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث
ولو قولت سنة كتبتها كالآتى ألف وتسعمئة وست وتسعين لاحظ هنا أن ست جاءت مذكر لأن سنة مؤنث لذلك خالفها العدد فى التذكير والتأنيث .
وقد تقرأ السنة من اليسار لليمين فتقول ولد الطفل فى الرابع والعشرين من الشهر السادس عام تسعة وستين وتسمعئة وألف .
مثل : معى 1554
قد تقرأها وتكتبها من اليمين لليسار فتقول : معى أربعة وخمسون وخمسمئة وألف جنيةٍ .
وقد تقرأها وتكتبها من اليسار لليمين فتقول : معى ألف وخمسمئة وأربعة وخمسون جنيهاً .
لاحظ فى المثال الأخير أن جنية جاءت مرة بتنوين الفتح ومرة بتنوين الكسر وذلك حسب العدد الذى قبلها حيث أن ألف تميزها مفرد مجرور وتمييز خمسون مفرد منصوب .

تعريف العدد بـ (ال)


أولاً : إذا كان العدد مضاف دخلت ال التعريف على المضاف إليه فتقول :قضينا ست الليالي .
ثانياً : إذا كان العدد مركب دخلت ال التعريف على الجزء الأول فتقول :قرأت الثلاثة عشر كتاباً .
ثالثاً : إذا كان العدد معطوف دخلت ال التعريف على المعطوف والمعطوف عليه فتقول :السبعة والعشرون .
رابعاً : إذا كان العدد من ألفاظ العقود دخلت ال التعريف على لفظ العدد فتقول : العشرون , الثلاثون ...


صوغ العدد على وزن فاعل


أولاً : العدد المفرد : يصاغ العدد المفرد من اثنين إلى عشرة على وزن فاعل للدلالة على الترتيب فتقول :  الثانى , الثالث , الرابع , الخامس , السادس , السابع , الثامن , التاسع , العاشر .
وتقول بدلاً من واحد الأول وبدلاً من واحدة الأولى .
مثل : الفصل الأول , القصة الأولى , القسم الثانى ...
ثانياً : العدد المعطوف والمركب : يصاغ جزؤه الأول على وزن فاعل ويبقى جزؤه الثانى كما هو فتقول :الثانى عشر , الثالث والعشرون ...
ثالثاً : الأعداد على وزن فاعل سواء كانت مفردة أو مركبة أو معطوفة توافق المعدود فى التذكير والتأنيث فتقول : الليلة الثالثة , اليوم الثالث ...
رابعاً : الأعداد على وزن فاعل إذا كانت مفردة أو معطوفة تعرب بالحركات حسب موقعها من الجملة وغالباً ما تعرب نعت للمعدود , أما إذا كانت مركبة فإنها تبنى على فتح الجزئين ويكون محله الإعرابي حسب موقعه من الجملة .

كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم : صفحتى للفيـس بـوك


 

حقوق تطوير وتعديل القالب والإضافة عليه : أنس الباشا | مستضاف على بلوجر | فوتوشوب | تعديــــل | تعديــــل