الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتىء " أفعال الإستمرار " ما دام " للمدة " ...
-
أقسام المُعرب كما شرحنا فى موضوع الإعراب أن المُعرب ينقسم إلى أربعة أقسام وهى كما ذكرنا الأول : ما يُعرب بالحركات الأصلية . ويتل...
-
تعريفه : هو أن يمدح الشاعر ممدوحه باسلوب قد يفهمه المستمع أنه ذم . تكوينة : يتكون اسلوب المدح بما يشبة الذم بطريقتين الأولى : ...
-
تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغير صورة مفرده ، وهو جمع عام يشمل العاقل وغير العاقل والمذكر والمؤنث ومنه صيغة منتهى ا...
أصدقاء الموقع
االعدل فى الحكم
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
10/26/2010
/ Print PDF
ينبغى على الحاكم العادل ألا يستمع إلى حجة طرف واحد من المتخاصمين ولكن عليه أن يستمع إلى حجة الطرفين لكى يكون حكمه عادل ولا يظلم أحد الطرفين , وخير حكم فى هذا الموضوع حكم رب العزة الذى قال فى كتابه العزيز :" وهل أتاك نبأ الخصم إذ دخلوا على داود ففزع منهم قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب"
فقوله تعالى :"هل أتاك نبأ الخصم" فيها استفهام وهو هنا استفهام لغرض بلاغي وهو التشويق إلى هذه القصة ليعتبر الإنسان بما فيها من حكمة وعظة فهذان المتخاصمان قد قفزا من السور إلى محراب سيدنا داوود عليه السلام وهو المكان الذى يصلى فيه ففزع منهم سيدنا داوود لأن طريقة دخولهم غير طبيعية فقالوا لاتخف فإننا خصمان بغى بعضنا على بعض وطلبو منه أنه يحكم بينهما بالعدل فقال أحدهم :"إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة وليى نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزنى فى الخطاب" أى : هذا أخى له تسع وتسعون شاة ولى واحدة فقط فطلب منى أن يضمها إلى نعاجة .
فقال له سيدنا داوود دون أن ينظر إلى قول الخصم الآخر ودون أن يستمع إلى حجة الخصم الآخر :"لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجة"
فقال الله تعالى :"وإن كثيرا من الخلطاء ليبغى بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ماهم"
عندها استغفر سيدنا داوود ربه وخر راكعا وأناب
فلا تتعجل أيها الأخ الكريم فى الحكم على الناس ولا تتعجل فى الحكم بين المتخاصمين لأن هذا الحكم ستسأل عنه يوم القيامة أمام الله عزوجل يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)