لــــولا


إختلف موقف النحاة فى لولا فهناك من يرى أنها حرف جر ولا تجر إلا الضمير ، وهناك من يرى أنها غير جارة إلى غير ذلك ...

أولاً : موقف سيبويه .

يرى سيبويه أنها حرف جر ولكنها لا تجر إلا الضمير ولا ينكر عملها بالرفع .
لولاه
لولاك
لولاى
حيث أن لولا فى جميع هذه الأمثلة حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب .
والضمائر " هاء الغيبة ، كاف الخطاب ، وياء المتكلم " مبنية فى محل جر بحرف الجر لولا .

ثانياًموقف الأخفش .

يرى الأخفش أنها لا تعمل الجر فى الضمائر كما أنها لا تعمل الجر فى الظاهر ، وأن هذه الضمائر فى محل رفع على أنها مبتدأ .
لولا زيد لأتيتك
لولا : حرف إمتناع وقوع الحدث لوجود .
زيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والخبر محذوف وجوباً تقديره : موجود أى : لولا زيد موجود لأتيتك .
لولاه لأتيتك
لولا : حرف إمتناع وقوع الحدث لوجود .
الهاء : ضمير متصل مبنى فى محل رفع مبتدأ .
والخبر محذوف وجوباً تقديره : موجود أى : لولاه موجود لأتيتك .

ثالثاً : موقف المبَّرد .

يرى المبرد أن دخول لولا على الضمير لم يُرد على لسان العرب
ولكن هناك من احتج على قول المبرد وقال أن هذا التركيب جاء فى الشعر العربي .
كقول الشاعر
أتطمع فينا من أراق دماءنا   ولولاك لم يعرض لأحسابنا حسنٌ
وهذا رد على المبرد الذى زعم أن لولا لا تأتى متصلة بضمائر الجر .
وضمير الكاف فى رأى :
سيبويه : مجرور بـ لولا أو مرفوع على أنه مبتدأ .
الأخفش : مرفوع على الإبتداء .

وكقول الشاعر
وكم موطن لولاى طحت كما هوى   بأجرامه من قنة النيق منهوى
هذا أيضا رد على المبرد الذى زعم أن لولا لا تاتى متصلة بحروف الجر .
وضمير الكاف فى رأى :
سيبويه : مجرور بـ لولا أو مرفوع على أنه مبتدأ .
الأخفش : مرفوع على الإبتداء .

* ورغم ورود ذلك على لسان العرب إلا أنه غير شائع شيوع وقوع الاسم الظاهر والضمير المنفصل بعد لولا .
كقوله تعالى : لولا أنتم لكنا مؤمنين .
وكقول الراجر
والله لولا الله ما اهتدينا   ولا تصدقنا ولا صلينا .



كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم : صفحتى للفيـس بـوك


 

حقوق تطوير وتعديل القالب والإضافة عليه : أنس الباشا | مستضاف على بلوجر | فوتوشوب | تعديــــل | تعديــــل