الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
إعراب العدد وبناؤه . القسم الأول : الرقم واحد : كما نعرف أنه لا تمييز له ويكتفى بذكر المعدود فتقول : رأيت طالباً أو عصفوراً ولا دا...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
أحكام الاستثناء بـ إلا أولا : يجب نصب المستثنى إذا كان الإستثناء موجبا سواء كان الإستثناء متصلا أو منقطعا ثم توليتم إلا قليلا م...
-
بشكل عام وظيفة الذيل في الحيوان الحركه والتنقل وسيلة للاتصال والتفاهم التأقلم الحراري التوازن وبشكل خاص - في البيئة المائية...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
فصاحة الكلام عند الخطيب القزويني يرى القزويني أن فصاحة الكلام تعنى أن يخلو الكلام من خمسة أشياء : الأول : ضعف التأليف . الثاني :...
-
يعرفه ابن أبى الإصبع : بأنه حسن الإنتقال من موضوع لآخر مع حسن الإتصال والربط بحيث تكون القصيدة منسجمة ومتماسكة رغم تعدد الأغراض بها...
أصدقاء الموقع
التوجيه والتجريد والإطراد
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
11/07/2010
/ Print PDF
التوجيه
تعريفه : هو أن يقول المتكلم تعبير يحتمل معنيين لا تستطيع أن تقطع أيهما المراد على خلاف التورية ففيها معنيان أحدهما مراد مقصود والآخر غير مراد .
خاط لى عمرو قبــاء ليت عينيه سواء
فأسأل الناس جميعا أمديح أم هجــاء
وكما يرى الزمخشري فى قول الله تعالى :"واسمع غير مسمع وراعنا" فهو يرى أن هذا القول يحتمل معنيين الأول هجاء بمعنى :اسمع مدعوا عليك بألا تسمع , والثانى مدح بمعنى :اسمع كونك غير مسمع مكروهاً
وكلمة راعنا أيضاً تحتمل وجهين أحدهما :أقبل علينا بقلبك , والثانى :أن تكون كلمة عبرانية أو سريانية كانو يتسابون بها .
التجريد
تعريفه : هو مخاطبة الإنسان لنفسه كأنه ينزع ويجرد من نفسه شخصاً آخر يخاطبه .
كقول الأعشى : ودع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعاً أيها الرجـــــــــــل؟!
وقول المتنبي : لاخيل عندك تهديها ولا مـال فليسعد النطق إن لم يسعد الحال
الإطراد
تعريفه فى اللغه : مصدر إطرد للماء إذا جرى من غير توقف ,وهى للماء وغيره .
تعريفه عند أهل البلاغة : ذكر نسب إنسان على الترتيب فيأتى منسوق صحيح التسلسل غير منقطع بحيث تكون الأسماء فى قوالبها كالماء الجارى فى إطراده وإنسجامه .
كقول الشاعر : إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم بعتيبة بن الحارث بن شهاب
وكقول آخر : قتلنا بعبد الله خير لداته ذؤاب بن أسماء بن زيد بن قارب
وكقول النبى _صلى الله عليه وآله وسلم_ الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن إبراهيم
تعريف الإطراد عند صفي الدين الحلي : هو أن يأتى الشاعر باسم الممدوح ولقبه وكنيته وصفته واسم ابيه وجده وقبيلته غالباً .
محمد المصطفى الهادى النى أجلُ المرسلين ابن عبد الله ذى الكرم
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)