جمع المذكر السالم

تعريفه : هو ما دل على أكتر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون .
إعرابه :
. يرفع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة .
. ينصب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة .
. يجر وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة .
أمثله :
جاء الزيدون , جاء المسلمون .
رأيت الزيدين , رأيت المسلمين .
مررت بالزيدين , مرت بالمسلمين .
فى المثال الأول الزيدون , المسلمون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم .
وفى المثال الثانى الزيدين , المسلمين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم .
وفى المثال الثالث بالزيدين , بالمسلمين : اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الياء لأنه جمع مذكر سالم .
أسماء جمع المذكر السالم .
(1)جمع المذكر السالم .
(2)جمع السلامة للمذكر .
(3)الجمع على حد المثنى .
سمى بجمع المذكر لأنه لا يجمع على هذا الجمع إلا المذكر فلا يحمع على هذا الجمع المؤنث سواء مؤنث لفظا ومعنى مثل :فاطمة ولا مؤنث معنا مثل : زينب ولا مؤنث لفظا مثل : طلحة وحمزة وفى هذا خلاف حيث أن الكوفيون ينظرون لمعناه فيجيزون جمعه بعدإزالة التاء منه صلحة صلحون وطلحين أما البصريون يمنعون ذلك، والسالم أو السلامة لأن مفرده سلم من تغير حروفه كما يحدث فى جمع التكسير , وسمي المذكر على حد المثنى أى على طريقة المثنى أى أنه يعرب بحرف من حروف العلة كما يعرب المثنى بالواو رفعا وبالياء نصبا وجرا .


ما يجمع هذا الجمع :

1-العلم المذكر العاقل الخالى من التاء والتركيب.

- فلا يجمع مثل رجل وغلام وأمثالهما لأنهم اسماء جنس .
- ولا العلم المؤنث مثل هند .
- ولا العلم المذكر غير العاقل مثل لاحق وهو اسم فرس .
- ولا العلم المذكر المختوم بتاء مثل طلحة وعبيدة .
- ولا العلم المركب مثل عبد الله وسيبوية وتأبط شرا .

2-الصفة للمذكر العاقل وخالية من التاء وصالحة لدخول التاء عليها مثل : ماهر ماهرون ماهرة , عاقل عاقلون عاقلة .

3-الصفة على وزن أفعل التفضيل مثل :أعظم كقوله تعالى : ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الأعلون .
-ويمتنع الصفة على وزن أفعل مؤنثة فعلاء مثل : أحمر حمراء.
-ويمتنع الصفة التى على وزن فعلان مؤنثة فعلا : عطشان عطشى .
-ويمتنع الصفة التى يستوى فيها المذكر والمؤنث مثل :صبور وجريح وغريق وهو إما صفات على وزن فعول بمعنى فاعل أو على وزن فعيل بمعنى مفعول .


طرق جمع الأسماء جمع مذكر سالم :

1- يجمع الاسم الصحيح الآخر ، أو شبهه جمع مذكر سالما بزيادة واو ونون ، أو ياء ونون على مفرده ، دون أن يحدث فيه تغيير .
نقول في جمع معلم : معلمون ، ومعلمين ، ومذنب : مذنبون ، ومذنبين .
2- يجمع الاسم المقصور ، بحذف ألفه ، وتبقى الفتحة قبل الواو ، والياء دليلا على الألف المحذوفة من المفرد .
نقول : مصطفى : مصطفون ، الأعلى : الأعلون ، الأدنى : الأدنون ، منتدى :  منتدون . نحو : عامل الأدنين بالمحبة والرحمة .
3- يجمع المنقوص بحذف يائه ، وتبقى الكسرة قبل الياء ، ويضم ما قبل الواو للمناسبة ، وذلك في حال وجود الياء .
نحو : الشادي : الشادون ، الغادي : الغادون ، الداعي : الداعون ، الراعي : الراعون.
4- عند جمع الممدود جمعا مذكرا سالما ينظر إلى همزته ، وذلك على النحو   التالي :
أ ـ إن كانت أصلية بقيت . مثل : رفّاء : رفّاؤون . قرّاء : قراؤون .
نكّاء : نكّاؤون . ملاّء : ملاّؤون .
نقول : الرفاؤون ماهرون . والقراؤون مجيدون
ب ـ وإن كانت الهمزة منقلبة عن أصل ، وهو الواو ، أو الياء ، جاز أن تبقى في الجمع ، وأن تقلب واوا ، وقلبها أفصح .
نحو : بنّاء : بنّاؤون ، وبناوون . وكسّاء : كسّاؤون ، وكساوون .
وعدّاء : عدّاؤون ، وعدّاوون .
ج ـ وإن سمي المذكر باسم ينتهي بألف التأنيث الممدودة التي تليها الهمزة ، قلبت الهمزة واوا عند الجمع . مثل : " ورقاء " علم لمذكر عاقل ، نقول : ورقاوون . وزكرياء : زكرياوون .  



ما يلحق بجمع المذكر السالم :
 1-ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين ، لأنه لا واحد له من لفظه . نحو : اشترك في الرحلة عشرون طالبا .
2- أهلون ، لأن مفرده أهل ، وأهل أسم جنس جامد كغلام ، ورجل ، وفرس .
نحو : كان أهلونا مهتمين بالحرف اليدوية .
3- أولو ، لأنه لا واحد له من لفظه ، فهو أسم جمع لذوا بمعنى صاحب . نحو : جاء أولو الفضل .

4- عالمون ، جمع عالم ، وهو اسم جنس جامد كرجل ، وغلام ، وفرس ، وواحده أعم في الدلالة من جمعه ، ويطلق على مجموع ما خلق الله ، ويطلق أيضا على كل صنف من أصناف المخلوقات على حدة ، كعالم الأنس ، وعالم الجن ، وعالم الحيوان .
 نحو : خلق الله العالمين منذ الأزل .
5- علِّيون ، وهو اسم لأعلى الجنة ، ولا تنطبق عليه شروط جمع المذكر السالم ، لكونه لما لا يعقل ، وليس له واحد من لفظه .
نحو قوله تعالى : { وما أدراك ما علييون }
6-أرضون ، اسم جنس جامد مؤنث . نحو : الله مالك السموات والأرضين .
7- سنون ، وعضون ، وعزون ، وتبون ، ومئون ، وظبون ، وكرون ،   ونظائرها . مفردها : سنة ، وعضة ، وعزة ، وتبة ، ومئة وظبة ، وكرة.
والكلمات السابقة لا تجمع جمع مذكر سالما ، لأنها غير مستكملة للشروط ، فهي أسماء أجناس جامدة مؤنثة ، وهي جموع تكسير لتغيير لفظ مفردها عند الجمع ، وقد أجريت مجرى جمع المذكر السالم في الإعراب تعويضا عن الحرف المحذوف وهو " التاء " نحو قوله تعالى : في بضع سنين.
8- بنون : جمع ابن ، اسم جنس جامد ، ويكسَّر مفرده عند الجمع .
كقوله تعالى :المال والبنون زينة الحياة الدنيا
9- يلحق بجمع المذكر السالم أيضا ما سمي من الأسماء المجموعة بالواو والنون ، أو الياء والنون .
مثل : عابدين ، وزيدين ، وعلبين . نقول : جاء عابدون ، وصافحت زيدين . 

كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم : صفحتى للفيـس بـوك


 

حقوق تطوير وتعديل القالب والإضافة عليه : أنس الباشا | مستضاف على بلوجر | فوتوشوب | تعديــــل | تعديــــل