الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتىء " أفعال الإستمرار " ما دام " للمدة " ...
-
أقسام المُعرب كما شرحنا فى موضوع الإعراب أن المُعرب ينقسم إلى أربعة أقسام وهى كما ذكرنا الأول : ما يُعرب بالحركات الأصلية . ويتل...
-
تعريفه : هو أن يمدح الشاعر ممدوحه باسلوب قد يفهمه المستمع أنه ذم . تكوينة : يتكون اسلوب المدح بما يشبة الذم بطريقتين الأولى : ...
أصدقاء الموقع
الفصاحة والبلاغة
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
6/09/2012
/ Print PDF
من كتاب البلاغة فنونها وأفنانها
علم المعاني للدكتور : فضل حسن عباس
الفصاحة والبلاغة
تعريف ومقارنة
مقدمة
...
حينما نذهب نلتمس فى المعاجم معنى الفصاحة والبلاغة فإننا نجد أن هاتين الكلمتين لم تخرجا عن السنن المألوفة ةالطريقة المعروفة فى وضع العرب لكلماتهم .
بمعنى أن العرب كغيرهم من الأمم الأخرى أول ما وضعوا الكلمات وضعوها لتدل على أمور ضرورية يتعاملون معها ويحتاجون إليها ...
وهى فى الأغلب أمور ساذجة لا تخرج عن الحاجات الأولية لأى أمة فلم تكن هناك أى أمور معنوية وقضايا فكرية ليضعوا لها الكلمات التى تدل عليها ...
فأى كلمة ذات دلالة ثقافية وحضارية وفكرية حينما تُرجعها إلى أصل وضعها ستجد أنها وُضعت أول ما وُضعت لتدل على شىء محسوس ثم تدرجوا فى استعمالها من هذا الشىء المحسوس إلى ما كانت تدعو إليه الحاجة من أمور طارئة مع ملاحظة أن هناك صلة بين هذه المعاني التى وضعت لها الكلمة .
على سبيل المثال
...
كلمة كتاب
لا نكاد اليوم نذكرلها المعنى الذى هو آلة الثقافة ووسيلة العلم ولكن حينما ننظر فى هذه المادة وهى مادة
(ك ت ب)
نجد أن العرب أول ما وضعوها لم يضعوها لمعنى الكتابة الذى نعرفه اليوم لأنهم لم يكونوا يعرفوا القراءة والكتابة وإنما وضعوها ليعبروا بها عن شىء هم فى أمس الحاجة إليه وهذا الشىء هو أنهم كانوا يريدون ستر عوراتهم وأجسامهم وأن يتقوا الحر والبرد فلابد إذن من لباس وهذا اللباس لابد له من خياطة وحياكة ونسيج لذا نجد كلمة (كَتْب) تدل على ضم الخيوط بعضها إلى بعض فالكتب لغةً بمعنى الضم والجمع .
ثم اتسع معنى هذه الكلمة عندما دعت الحاجة فعندما أصبح العرب قبائل متعددة يغزو بعضهم البعض إذن لابد لكل قبيلة من رجال أشداء يدافعون عنها وتتقى بهم شر الأعداء كما وقاهم اللباس شر الحر والبرد وحمى عوراتهم وأجسامهم وعندما رأوا هؤلاء المدافعين وهم يتجمعون وينضم بعضهم لبعض كان لابد من وضع كلمة لهم وتتناسب فى الدلالة عليهم فوضعت كلمة (كتيبة) .
ثم بعد ذلك تطورت الأمة العربية وأصبح العرب لهم صلتهم بغيرهم من الأمم وصارت هناك معاملات وأغراض دعتهم أن يعرفوا الخط ورسم الحروف وأن يقرؤوا ما يجىء لهم من غيرهم فلابد من وضع كلمة أو اسم للمولود الجديد وهو ضم الأحرف إلى بعضها البعض فوضعوا كلمة (كتب) .
ومن هذا كله نجد أن الكلمة تطورت واتسعت واختلفت فى المدلول لكنها فى النهاية تشترك فى معنى واحد وهو الضم والجمع .
وهكذا إذا أخذت أى كلمة من الكلمات تجد أنها مرت بهذه المراحل وتدرجوا فى استعمالها من معنى إلى معنى .
إنتهى
...
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)