الفصاحة والبلاغة


من كتاب البلاغة فنونها وأفنانها
علم المعاني للدكتور : فضل حسن عباس
الفصاحة والبلاغة
تعريف ومقارنة
مقدمة
...
حينما نذهب نلتمس فى المعاجم معنى الفصاحة والبلاغة فإننا نجد أن هاتين الكلمتين لم تخرجا عن السنن المألوفة ةالطريقة المعروفة فى وضع العرب لكلماتهم .
بمعنى أن العرب كغيرهم من الأمم الأخرى أول ما وضعوا الكلمات وضعوها لتدل على أمور ضرورية يتعاملون معها ويحتاجون إليها ...

وهى فى الأغلب أمور ساذجة لا تخرج عن الحاجات الأولية لأى أمة فلم تكن هناك أى أمور معنوية وقضايا فكرية ليضعوا لها الكلمات التى تدل عليها ...
فأى كلمة ذات دلالة ثقافية وحضارية وفكرية حينما تُرجعها إلى أصل وضعها ستجد أنها وُضعت أول ما وُضعت لتدل على شىء محسوس ثم تدرجوا فى استعمالها من هذا الشىء المحسوس إلى ما كانت تدعو إليه الحاجة من أمور طارئة مع ملاحظة أن هناك صلة بين هذه المعاني التى وضعت لها الكلمة .

على سبيل المثال
...
كلمة كتاب
لا نكاد اليوم نذكرلها المعنى الذى هو آلة الثقافة ووسيلة العلم ولكن حينما ننظر فى هذه المادة وهى مادة
 (ك ت ب)
نجد أن العرب أول ما وضعوها لم يضعوها لمعنى الكتابة الذى نعرفه اليوم لأنهم لم يكونوا يعرفوا القراءة والكتابة وإنما وضعوها ليعبروا بها عن شىء هم فى أمس الحاجة إليه وهذا الشىء هو أنهم كانوا يريدون ستر عوراتهم وأجسامهم وأن يتقوا الحر والبرد فلابد إذن من لباس وهذا اللباس لابد له من خياطة وحياكة ونسيج لذا نجد كلمة (كَتْب) تدل على ضم الخيوط بعضها إلى بعض فالكتب لغةً بمعنى الضم والجمع .

ثم اتسع معنى هذه الكلمة عندما دعت الحاجة فعندما أصبح العرب قبائل متعددة يغزو بعضهم البعض إذن لابد لكل قبيلة من رجال أشداء يدافعون عنها وتتقى بهم شر الأعداء كما وقاهم اللباس شر الحر والبرد وحمى عوراتهم وأجسامهم وعندما رأوا هؤلاء المدافعين وهم يتجمعون وينضم بعضهم لبعض كان لابد من وضع كلمة لهم وتتناسب فى الدلالة عليهم فوضعت كلمة (كتيبة) .

ثم بعد ذلك تطورت الأمة العربية وأصبح العرب لهم صلتهم بغيرهم من الأمم وصارت هناك معاملات وأغراض دعتهم أن يعرفوا الخط ورسم الحروف وأن يقرؤوا ما يجىء لهم من غيرهم فلابد من وضع كلمة أو اسم للمولود الجديد وهو ضم الأحرف إلى بعضها البعض فوضعوا كلمة (كتب) .

ومن هذا كله نجد أن الكلمة تطورت واتسعت واختلفت فى المدلول لكنها فى النهاية تشترك فى معنى واحد وهو الضم والجمع .
وهكذا إذا أخذت أى كلمة من الكلمات تجد أنها مرت بهذه المراحل وتدرجوا فى استعمالها من معنى إلى معنى .
إنتهى
...
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم : صفحتى للفيـس بـوك


 

حقوق تطوير وتعديل القالب والإضافة عليه : أنس الباشا | مستضاف على بلوجر | فوتوشوب | تعديــــل | تعديــــل