الموضوعات الشائعة
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
يتبع فى الإعراب الأسماء الأول نعت و توكيد و عطف و بدل التابع : هو الاسم المشارك لما قبله فى الإعراب الحاصل والمتجدد . ذكر ابن ما...
-
كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتىء " أفعال الإستمرار " ما دام " للمدة " ...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
-
إعراب العدد وبناؤه . القسم الأول : الرقم واحد : كما نعرف أنه لا تمييز له ويكتفى بذكر المعدود فتقول : رأيت طالباً أو عصفوراً ولا دا...
-
تعريفه : اسم مُعرب لا يُنون فى أحوال الإعراب الثلاثة ( الرفع , والنصب , والجر ) ؛ فإذا رُفع لا يصح أن يُنون بوضع ضمتين وكذلك فى باقى ...
-
تشيع بيننا كلمة "فذلكة" واشتقاقاتها في العامية بالزاي "فزلكة"، وتنتشر دالة على الغرور، فنقول في عاميتنا: "هو بيتف...
-
تعريفه : هو إنتهاء الشطر الأول والشطر الثانى من البيت نهاية واحدة , ويجعله بعض البلاغيين ضرباً من ضروب السجع . أنواعه : ينقسم إلى نوع...
أصدقاء الموقع
خمسة من المنجيات
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
12/04/2013
/ Print PDF
عن الهروي قال : سمعت علي بن موسى الرضا عليهالسلام يقول : اوحى الله عزوجل الى نبي من
انبياء :
اذا اصبحت فأول شيء يستقبلك فكله ، والثاني
فاكتمه ، والثالث فاقبله ، والرابع فلا تؤيسه ، والخامس فاهرب منه ، قال : فلما
اصبح مضى.
فاستقبله جبل اسود عظيم فوقف وقال : امرني
ربي ان آكل هذا ، وبقي متحيرا ، ثم رجع الى نفسه فقال : ان ربي جل جلاله لا يامرني
الا بما اطيق ، فمشى اليه لياكله ، فكلما دنا منه صغر حتى انتهى اليه فوجده لقمة ،
فأكلها فوجدها اطيب شيء اكله.
ثم مضى فوجد طستا من ذهب فقال : امرني
ربي ان اكتم هذا ، فحفر له وجعله فيه ، والقى عليه التراب ، ثم مضى فالتفت فاذا
الطست قد ظهر ، فقال : قد فعلت ما امرني ربي عزوجل فمضى.
فاذا هو بطير وخلفه بازي "نوع من الصقور" فطاف الطير
حوله فقال : امرني ربي ان اقبل هذا ، ففتح كمه فدخل الطير فيه.
فقال له البازي : اخذت صيدي وانا خلفه
منذ ايام ، فقال : ان الله امرني ان لا اؤيس هذا ، فقطع من فخذه قطعة فالقاها اليه
ثم مضى.
فلما مضى اذا هو بلحم ميتة منتن مدوّد
فقال : امرني ربي عزوجل ان اهرب من هذا ، فهرب منه ورجع.
وراى في المنام كانه قد قيل له : انك قد
فعلت ما امرت به ، فهل تدري ماذا كان؟ قال : لا ، قال له اما الجبل : فهو الغضب ان
العبد اذا غضب لم ير نفسه وجهل قدره من عظم الغضب ، فاذا حفظ نفسه وعرف قدره وسكّن
غضبه ، كانت عاقبته كاللقمة الطيبة التي اكلتها.
واما الطست : فهو العمل الصالح ، اذا
كتمه العبد واخفاه ، ابى الله عزوجل الا ان يظهره ليزينه به مع ما يدخر له من ثواب
الآخرة.
واما الطير : فهو الرجل الذي ياتيك
بنصيحة فاقبله واقبل نصيحته.
واما البازي : فهو الرجل الذي ياتيك في
حاجة فلا تؤيسه.
واما اللحم المنتن : فهي الغيبة فاهرب
منها
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)