الموضوعات الشائعة
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
خرج الامام مالك بن دينار يوما من المسجد بعد صلاة العشاء فوجد فى الطريق رجل مخمور بيده زجاجة خمر يقع على الارض من السكر وكلما وقع قا...
-
تشيع بيننا كلمة "فذلكة" واشتقاقاتها في العامية بالزاي "فزلكة"، وتنتشر دالة على الغرور، فنقول في عاميتنا: "هو بيتف...
-
يتبع فى الإعراب الأسماء الأول نعت و توكيد و عطف و بدل التابع : هو الاسم المشارك لما قبله فى الإعراب الحاصل والمتجدد . ذكر ابن ما...
-
ما كل من ذاق الصبابة مغرم من لم يذق طعم المحبة ما مرس (ذاب) أنا يا سعاد بحبل ودك واثق لن انس ذكرك في الصباح وفي الغلس (ال...
-
تعريفه : هو اتحاد الفاصلتين (نهاية الجملتين) فى النثر فى حرف واحد . أنواعه : ينقسم إلى ثلاثة أنواع النوع الأول : السجع المطرف. ...
-
بهروا الدنيا .. وما في يدهم إلا الحجاره .. وأضاؤوا كالقناديل، وجاؤوا كالبشاره قاوموا.. وانفجروا.. واستشهدوا .. وبقينا دب...
أصدقاء الموقع
الإستطراد
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
10/01/2010
/ Print PDF
تعريفه : هو الإنتقال من موضوع لموضوع آخر , وقد أطلق عليه ابن المعتز الإنتقال من معنى لمعنى آخر حيث أن الكلام يجرى فى معنى ثم ينتقل لمعنى آخر قد يكون هجاء أو مدح أو هجاء ومدح معاً .
أقسام الإستطراد : ينقسم الإستطراد إلى ثلا ثة أنواع
أقسام الإستطراد : ينقسم الإستطراد إلى ثلا ثة أنواع
الأول : الإستطراد إلى الهجاء .
الثانى : الإستطراد إلى مدح .
الثالث : الإستطراد إلى مدح وهجاء معاً .
أولاً : الإستطراد إلى الهجاء
وإنا أناس لانرى القتل سبة إذا ما رأته عامر وسلول
أنتقل الشاعر هنا من مدح قومه بأنهم قوم يثأرون لقتيلهم ويدافعون عن أعراضهم حتى إذا ماتو فى سبيل ذلك الثأئر _ إلى هجاء قوم عامر وسلول الذين لا يدافعون عن أعراضهم وشرفهم .
إذا ما اتقى الله الفتـــــــى وأطاعه فليس به بأس وإن كان من جرم
تكلم الشاعر هنا فى شطر البيت الأول عن حكمة بقوله لو أن الفتى أطاع الله ليس به بأس ثم أنتقل إلى هجاء قبيلة جرم بقوله حتى ولو كان هذا الفتى الذى يتقى الله من قبيلة جرم هؤلاء القوم السوء .
خليلى من جرم أعينا أخاكما على دهره إن الكريم مُعين
ولا تبخلا بخل ابن قرعة إنـه مخافة أن يُرجى نراه حـزين
إذا جئته فى الحق أغلق بابه فلم تلقه إلا وأنت كميــــــن
فى بداية الأبيات ينادى الشاعر على أصدقائه من قبيلة جرم ويرجو منهم مساعدته لأنهم كرماء ثم ينتقل من مدحهم إلى هجاء ابن قرعة بقوله لهم لاتكونوا مثل هذا البخيل الدائم الحزن والخوف من أن يطلب منه أحد المال فلا تستطيع أن تمسك به إلا إذا جئته مختبىْ لأنك لو جئته غير مختفى أغلق بابه .
ثانياً : الإستطراد إلى المدح
لا والذى هو عالم أن النوى صبرٌ وأن أبا الحسين كريمُ
أنتقل الشاعر هنا من مخاطبة محبوبته الذى يظهر لها حبه الشديد ويقسم لها أن بعدها عنه غاية المرارة إلى مدح أبى الحسين بالكرم .
إن البخيل ملوم حيث كان ولكن الجواد على علاته هَرَمُ
انتقل الشاعر هنا من ذم البخيل إلى مدح هرم بن سنان بالكرم والجود .
ثالثاً : الإستطراد إلى المدح والهجاء معاً
عرضت عليها ما أرادت من المنى لترضى فقالت :قم فجئنى بكوكب
فقلت لها :هذا التعنت كلـــــــــــــــــــــــه كمن يتشهى لحم عنيقاء مغـــــــــــرب
فأقسم لو أصبحت فى عز مالك وقدرته أعيا بما رُمت مطلبـــــــــــــــــــــــــه
فتى شقيت أمواله بنـــوالـــــــــــــــــــــــــــــه كما شقيت بكر بأرماح تغلــــــــــــــــــب
انتقل الشاعر من مخاطبة محبوبته ومطالبته لها بعدم التضخم فى المطالب إلى مدح مالك بالعز والكرم ثم انتقل إلى ذم وهجاء قوم بكر وهزيمتها أمام تغلب .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)