الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
إعراب العدد وبناؤه . القسم الأول : الرقم واحد : كما نعرف أنه لا تمييز له ويكتفى بذكر المعدود فتقول : رأيت طالباً أو عصفوراً ولا دا...
-
تعريفه : هو أن يمدح الشاعر ممدوحه باسلوب قد يفهمه المستمع أنه ذم . تكوينة : يتكون اسلوب المدح بما يشبة الذم بطريقتين الأولى : ...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
أصدقاء الموقع
القدرية
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
3/01/2012
/ Print PDF
خلاصة هذه المسألة : هل الإنسان مُجبر أم مُخير فى أفعاله ؟
وفى الإجابة على هذا السؤال نجد هناك فرقتين : الفرقة الأولى قالت أن الإنسان مُخير فى أفعاله وغير مُجبر ، والفرقة الثانية التى قالت أن الإنسان مُجبر فى جميع أفعاله أى أن الله أجبر عباده على أفعالهم .
سنعرض فى هذا الموضوع رأى الفرقة الأولى
القدرية
أو جماعة القدرية أو فرقة القدرية أو طائفة القدرية أو أصحاب مذهب الإرادة الحرة أو القائلون بالإختيار وهم قوم يُنكرون القدر ولا يعترفون به ، والقدرية قوم يُنسبون إلى التكذيب بما قدر الله من أشياء .
قال بعض متكلميهم : لا يلزمنا هذا اللقب لأننا ننفى القدر عن الله عزوجل ومن أثبته أولى به ، لكنهم يُثبتون القدر لأنفسهم ولذلك سموا أنفسهم القدرية أى أنهم نُسبوا إلى القدر الذى أنكروه.
ومن القدرية
أولاً : معبد الجهنى .
هو معبد بن خالد الجهنى ، أول أصحاب مذهب الإرادة الحرة فى الإسلام ، نشأ فى المدينة ويبدو أنه عاش فى المدينة معظم حياته ثم إنتقل إلى البصرة فى أواخر أيامه ، وقد كان من تلاميذ أبى ذر الغفاري ، وقد أجمعت كتب الفرق الإسلامية على أن معبد الجهنى هو أول من تكلم فى القدر من المسلمين .
وقد أنكر معبد الجهنى على بنى أمية مظالمهم باسم العدل الإلهى وهناك نص حاسم ثبت أن معبد نادى بنظرية العدل كما عرفها المعتزلة فيما بعد ، لم يكتف معبد بهذا بل دعا أيضا إلى نظرية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فخرج مع محمد بن الأشعث فى ثورته المشهورة على بنى أمية وفشلت ثورة ابن الأشعث وقُبض على معبد ودخل سجن الحجاج بن يوسف الثقفي وكنا الحجاج يُعذبه ، ثم أراد الحجاج أن يتشفى فى معبد فطلب من اتباعه أن يأتوا بمعبد إليه فلما رأه الحجاج قال له : يا معبد كيف ترى قسم الله لك ؟ ، قال له : يا حجاج خلى بينى وبين قسم الله فإن لم يكن لى قسم إلا هذا رضيت به , فقال الحجاج : يا معبد أليس قبول بقضاء الله ؟ ، قال : يا حجاج ما رأيت أحدا قيدنى غيرك فأطلق قيدى فإن أدخله قضاء الله رضينا به وهكذا يعلن معبد قبل موته مذهب الإرادة الحرة وعدل الله الذى لا يظلم أحدا .
ثانياً : غيلان الدمشقي .
هو غيلان بن مروان ، مولى لعثمان بن عفان ، أخذ المذهب عن الحسن بن الحنيفه ، ويروى أن الحسن كان إذا رأى غيلان يقول : أترون هذا هو حجة الله على أهل الشام .
وقد كان غيلان واحد دهره فى العلم والزهد والدعاء إلى الله وتوحيده وعدله .
قتله هشام بن عبد الملك وقتل صاحبه صالح وسبب قتله أن غيلان لما كت إلى عمر بن عبد العزيز كتاباً فدعا عمر غيلان وقال له أعنى على ما أنا فيه فقال له غيلان : ولنى بيع الخزائن ورد المظالم فولاه عمر بن عبد العزيز بيعها فكان غيلان ينادى ويقول : تعالوا إلى متاع الخونة , تعالوا إلى متاع الظلمة ، تعالوا إلى متاع من خلف الورثة فى أمته بغير سنته وسيرته .
فمر هشام بن عبد الملك وقال : أى هذا يعيبنى ويعيب آبائى والله إن ظفرت به لأقطعن يديه ورجليه ، فلما تولى هشام بن عبد الملك خرج غيلان وصاحبه إلى آرمينه فأرسل هشام بن عبد الملك فى طلبهما فحبسهما أيام ثم أخرجهما وقطع أيديهما وأرجلهما وقال لغيلان : كيف ترى ما صنع ربك بك ؟ فألتفت غيلان فقال : لعن الله من فعل بى هذا .
ولما مات صاحبه صالح صلى عليه غيلان ثم أقبل على الناس يقول : قاتلهم الله كم من حق أماتوه وكم من باطل أحيوه ، وكم من ذليل فى دين الله أعزوه ، وكم من عزيز فى دين الله أذلوه .
فقيل لهشام بن عبد الملك لقد قطعت أيدى ورجلى غيلان وأطلقت لسانه إنه قد أبكى الناس ونبههم عما كانوا عنه غافلين فأرسل إليه من قطع لسانه فمات .
أسباب نشأة القدرية ؟
كان معبد يلاحظ تطور المجتمع الإسلامي وفى البصرة ملتقى الناس جميعا بدأت المعاصى تُرتكب سر وعلانية والناس تتعلل فى المعاصى بالقدر فقام معبد يدعو إلى مذهبه وينكر القدر سالب الإختيار فرأى جماعة من خلص المؤمنين صحة القول وآمن به بعض أهل المدينة حين أتى إليها ومن هنا نشأت القدرية .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)