الموضوعات الشائعة
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
تعريفه : هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على المفرد . مثل : فاطمة ( فاطمات ) إذا كان آخر المفرد تاء تُحذف عن...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
تشيع بيننا كلمة "فذلكة" واشتقاقاتها في العامية بالزاي "فزلكة"، وتنتشر دالة على الغرور، فنقول في عاميتنا: "هو بيتف...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
-
تعريفه : هو إنتهاء الشطر الأول والشطر الثانى من البيت نهاية واحدة , ويجعله بعض البلاغيين ضرباً من ضروب السجع . أنواعه : ينقسم إلى نوع...
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
تعريفه : اسم مُعرب لا يُنون فى أحوال الإعراب الثلاثة ( الرفع , والنصب , والجر ) ؛ فإذا رُفع لا يصح أن يُنون بوضع ضمتين وكذلك فى باقى ...
-
الكلمة فى اللغة العربية قد تكون جميع حروفها أصلية وقد يكون بعض حروفها زائدة لاحظ معى هذه الأمثلة : مَسَحَ ،كَتَبَ ،سَجَدَ هذه الكلمات جميع...
-
أولاً نبدأ بتعريف كلمة ضمير ... الضمير من أضمَر وقد جاء على وزن فعيل " ضمير" بمعنى مفعول ، وتدور معانى أضمر فى اللغة العربية...
أصدقاء الموقع
عظة بهلول
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
7/09/2013
/ Print PDF
خرج الرشيد إلى الحج،
فلما كان بظاهر الكوفة إذ بصر بهلولا المجنون على قصبة وخلفه الصبيان، وهو يعدو،
فقال: من هذا؟
قالوا: بهلول المجنون.
قال: كنت أشتهي أن أراه فأدعوه من غير ترويع،
فقالوا له: أجب أمير المؤمنين. فعدا على قصبته،
فقال الرشيد: السلام عليك يا بهلول،
فقال: وعليك السلام يا أمير المؤمنين،
قال: كنت إليك بالاشواق
قال:لكني لم أشتق إليك.
قال: عظني يا بهلول،
قال: وبم أعظك هذه قصورهم وهذه قبورهم.
قال: زدني فقد أحسنت.
قال: يا أمير المؤمنين من رزقه الله مالا وجمالا، فعف في جماله وواسى في ماله كتب في ديوان الأبرار،
فظن الرشيد أنه يريد شيئا، فقال: قد أمرنا لك أن يقضى دينك،
فقال يا أمير المؤمنين، لا يقضي الدين بدين، أردد الحق على أهله، وأقض دين نفسك من نفسك.
قال: فإنا قد أمرنا أن يجرى عليك
فقال: يا أمير المؤمنين، أترى الله يعطيك وينساني؟ ثم ولى هاربا.
فلما كان بظاهر الكوفة إذ بصر بهلولا المجنون على قصبة وخلفه الصبيان، وهو يعدو،
فقال: من هذا؟
قالوا: بهلول المجنون.
قال: كنت أشتهي أن أراه فأدعوه من غير ترويع،
فقالوا له: أجب أمير المؤمنين. فعدا على قصبته،
فقال الرشيد: السلام عليك يا بهلول،
فقال: وعليك السلام يا أمير المؤمنين،
قال: كنت إليك بالاشواق
قال:لكني لم أشتق إليك.
قال: عظني يا بهلول،
قال: وبم أعظك هذه قصورهم وهذه قبورهم.
قال: زدني فقد أحسنت.
قال: يا أمير المؤمنين من رزقه الله مالا وجمالا، فعف في جماله وواسى في ماله كتب في ديوان الأبرار،
فظن الرشيد أنه يريد شيئا، فقال: قد أمرنا لك أن يقضى دينك،
فقال يا أمير المؤمنين، لا يقضي الدين بدين، أردد الحق على أهله، وأقض دين نفسك من نفسك.
قال: فإنا قد أمرنا أن يجرى عليك
فقال: يا أمير المؤمنين، أترى الله يعطيك وينساني؟ ثم ولى هاربا.
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)