الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
إعراب العدد وبناؤه . القسم الأول : الرقم واحد : كما نعرف أنه لا تمييز له ويكتفى بذكر المعدود فتقول : رأيت طالباً أو عصفوراً ولا دا...
-
تعريفه : هو أن يمدح الشاعر ممدوحه باسلوب قد يفهمه المستمع أنه ذم . تكوينة : يتكون اسلوب المدح بما يشبة الذم بطريقتين الأولى : ...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
أصدقاء الموقع
صحة التقسيم
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
10/04/2010
/ Print PDF
تعريفه : هو أن يستوفي المتكلم أقسام المعنى الذى يعبر عنه فلا يترك أى قسم فيصبح التقسيم صحيحاً .
أنواعه : "مقبول , غير مقبول" .
النوع الأول : وهو التقسيم المقبول
كما فى قوله تعالى : "يهب لمن يشاء إناثاً , ويهب لمن يشاء الذكور , أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً , ويجعل من يشاء عقيماً" .
فقد قسم الله _عزوجل_ حال الأزواج من حيث الإنجاب إلى أربعة أقسام دون أن يترك قسم .
القسم الأول : من رزقه الله بالذكور .
القسم الثانى : من رزقه الله بالإناث .
القسم الثالث : من رزقه الله بالذكور والإناث .
القسم الرابع : من جعله الله عقيماً .
وكما فى قوله تعالى : "هو الذى يريكم البرق خوفاً وطمعاً" .
فالبرق لا ينتج عنه سوى شيئان الأول : أن يكون بشير خير حيث يبشر بالمطر الذى يزيد الخير , الثانى : أن يكون نذير شر حيث ينذرهم بالسيول التى تحطم كل شىء .
النوع الثانى : وهو التقسيم غير المقبول
كقول جرير : صـــــــارت خنيفة أثلاثـــــــــــــــــــــاً فثلثهم من العبيد وثلثُ من موالينا
فقد أخطأ جرير هنا حيث قسم حنيفة إلى ثلاثة أقسام وعرض لقسمين فقط ولم يستكمل التقسيم .
وكقول جميل بثينة : لو كان فى قلبي كقدر قلامة حباً وصلتك أو أتتك رسائــــــلي
أخطأ هنا جرير حيث جعل القسم الثانى جزءا من الأول حيث أن إرسال الرسائل هى جزء من الوصل .
وكقول الشاعر : فما برحت تومى إليك بطرفها وتومض أحيانا إذا خصمها غفل
أخطأ هنا الشاعر لأنه ليس هناك تقسيم فهو يقول أحيانا تشير وأحيانا تشير لأن تومض بمعنى تومىء .
﴿تعليق على هذا الموضوع ﴾
أولاً : كانت البلاغة العربية مثل النقد الأدبي جزئية فلو أن النقاد نظروا إلى البيت الثانى من قصيدة جرير لوجدوا انه قد ذكر القسم الثالث .
ثانياً : وفى قول جميل بثينة ليس تقسيم معيب وليست الرسائل جزء من الوصال لأن الذى يقصدة جميل هنا أنه لو استطاع رؤيتها بدون وسيط فعل وإن لم يستطع أرسل لها الرسائل مع وسيط .
ثالثاً : فى البيت الثالث تومىء ليست بمعنى تومض حيث أن الأولى بمعنى تشير والثانية بمعنى تبتسم .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)