الموضوعات الشائعة
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتىء " أفعال الإستمرار " ما دام " للمدة " ...
-
يتبع فى الإعراب الأسماء الأول نعت و توكيد و عطف و بدل التابع : هو الاسم المشارك لما قبله فى الإعراب الحاصل والمتجدد . ذكر ابن ما...
-
أنواعه : ينقسم إلى نوعين هما الأول : محول عن "فاعل أو مفعول أو مبتدأ أو نائب فاعل" الثانى : غير محول وهو الذى يقع بعد ماد...
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
إعراب العدد وبناؤه . القسم الأول : الرقم واحد : كما نعرف أنه لا تمييز له ويكتفى بذكر المعدود فتقول : رأيت طالباً أو عصفوراً ولا دا...
-
تعريفه : هو تشابه اللفظ أو الألفاظ . أنواعه : جناس تام , جناس منحرف , جناس ناقص . أولاً : الجناس التام . تعريفه : هو أن يت...
-
أما أزد عمان وأزد غسّان فلم يأخذ عنهم اللغويون حين بدأوا في تدوين اللغة، كما لم يأخذوا عن قبائل أخرى لاختلاطها بأمم غير عربية. وفي ذلك ي...
أصدقاء الموقع
كيفية التعامل مع سن المراهقة
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
1/24/2012
/ Print PDF
التعامل مع المراهق ؟او المراهقة
الخطوات العشر لتغيير المراهق
الخطوات العشر لتغيير المراهق
الخطوة الأولى : اجلس معه
• أنواع المجالسة
الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
• أنواع المجالسة
الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
التحتية : أنت واقف وهو جالس .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه
في مكان مألوف .
• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه
في مكان مألوف .
بعيد عن أعين الناس .
فيه خصوصية وسرية .
يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
• متى تجالسه
في وقت لا يتبعه انشغال .
في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
في غير أوقات العادة اليومية الخاصة النوم ، الطعام ... غيرها .
وقت الصباح أفضل من المساء .
في أوقات أو فترات متقطعة .
فيه خصوصية وسرية .
يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
• متى تجالسه
في وقت لا يتبعه انشغال .
في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
في غير أوقات العادة اليومية الخاصة النوم ، الطعام ... غيرها .
وقت الصباح أفضل من المساء .
في أوقات أو فترات متقطعة .
الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين).
• لاحظ في هذا
§ مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
§ مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
§ فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب.
• لاحظ في هذا
§ مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
§ مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
§ فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب.
الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
§ في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
§ بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
§ بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
§ في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
§ بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
§ بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
الخطوة الرابعة : تحاور معه
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
§ الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
§ عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
§ استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
§ الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
§ الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
§ عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
§ استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
§ الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه:
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
§ عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
§ الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
§ الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها.
§ التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها .
§ الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
§ عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
§ الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
§ الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها.
§ التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها .
§ الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
§ طرق الحل للمشكلة .
§ العقوبة وقدرها .
§ المكافأة وكيفية الحصول عليها .
§ أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
§ طرق الحل للمشكلة .
§ العقوبة وقدرها .
§ المكافأة وكيفية الحصول عليها .
§ أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن
الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير
• من أشكال العقاب :
§ حرمانه من بعض محبوباته التي يحبها من الامور ، أو التقليل منها .
§ اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
§ خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
§ فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
• من أشكال العقاب :
§ حرمانه من بعض محبوباته التي يحبها من الامور ، أو التقليل منها .
§ اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
§ خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
§ فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة
• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .
• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .
الخطوة العاشرة : الدعاء
• وهذه الخطوة على جانبين :
§ الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
§ الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل.
• وهذه الخطوة على جانبين :
§ الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
§ الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل.
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)