الموضوعات الشائعة
-
إختلف موقف النحاة فى لولا فهناك من يرى أنها حرف جر ولا تجر إلا الضمير ، وهناك من يرى أنها غير جارة إلى غير ذلك ... أولاً : موقف سيبو...
-
تعريفه : هو إنتهاء الشطر الأول والشطر الثانى من البيت نهاية واحدة , ويجعله بعض البلاغيين ضرباً من ضروب السجع . أنواعه : ينقسم إلى نوع...
-
بأفعل أنطق بعد ما تعجباً أو جىء بأفعل قبل مجرور ببا وتلو أفعل أنصبنه كـ :ما أوفى خليلناً وأصدق بهمــــــــا فهناك صيغتان للتعج...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
ينقسم المبتدأ إلى سبعة أقسام : مبتدأ صريح ومبتدأ ضمير ومبتدأ مؤول من أن والفعل أو اسم إشارة أو اسم موصول أو اسم استفهام. أولاً : ا...
-
أما أزد عمان وأزد غسّان فلم يأخذ عنهم اللغويون حين بدأوا في تدوين اللغة، كما لم يأخذوا عن قبائل أخرى لاختلاطها بأمم غير عربية. وفي ذلك ي...
-
كثيرا ما نريد تحويل بعض الملفات من امتداد pDf إلى صفحات wOrD أو العكس أو تحويلات أخرى لذلك أحببت أن أقدم لكم هذه المواقع أتمنى ...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
أصدقاء الموقع
مقدمة لكتاب الإيضاح " للخطيب القزويني "
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
6/01/2012
/ Print PDF
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الإيضاح فى علوم البلاغة
المعاني ، البيان ، البديع
الخطيب القزويني
أقد فى هذا البحث قراءة لكتاب الإيضاح للخطيب القزويني
وتقديمة فى صورة أسهل لكى يسهل علينا جميعا ً الإنتفاع به
أرجو من الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا ً لوجهه الكريم
كما أسأله أن ينفعنا وإياكم بما علمنا
إنه ولى ذلك والقادر عليه
يبدأ القزويني هذا الكتاب بالبحث عن معنى الفصاحة والبلاغة
ويقول أن الناس اختلفوا فى فى تفسير الفصاحة والبلاغة حتى هو
لم يجد ما يصلح لتعريفهما به ولا ما يشير إلى الفرق بين كون الموصوف بهما
الكلام أو المتكلم .
ويلخص القول فى هذه المسألة بإعتبارين
الإعتبار الأول : الكلام حيث يجد أن الفصاحة والبلاغة قد تقع صفة للكلام كما فى قولك :
قصيدة فصيحة
قصيدة بليغة
رسالة فصيحة
رسالة بليغة
الإعتبار الثاني : المتكلم فقد تقع الفصاحة والبلاغة أيضا صفة للمتكلم كما فى قولك :
شاعر فصيح
شاعر بليغ
كاتب فصيح
كاتب بليغ
ويعقب الخطيب القزوينى على كلامه هذا بقوله : أن الفصاحة تقع صفة للمفرد فقط فتقول : كلمة فصيحة ولا تقل كلمة بليغة .
وينتقل القزويني بعد ذلك بالحديث فى كتابه عن :
فصاحة المتكلم .
فصاحة الكلمة .
فصاحة الكلام .
وسنتكلم عن كل على حده فى هذا الموضوع
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)