الموضوعات الشائعة
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
قبل أن نتطرق إلى الموضوع أحببت أن أذكر هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى أو ا...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
الفعــــل - الحدث تعريفه : هو ما دل على معنى واقترن بالزمن " ماضى , مضارع , أمر" . علاماته : بتاء فعلت واتت وياء افعلى...
-
كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتىء " أفعال الإستمرار " ما دام " للمدة " ...
-
أقسام المُعرب كما شرحنا فى موضوع الإعراب أن المُعرب ينقسم إلى أربعة أقسام وهى كما ذكرنا الأول : ما يُعرب بالحركات الأصلية . ويتل...
-
تعريفه : هو أن يمدح الشاعر ممدوحه باسلوب قد يفهمه المستمع أنه ذم . تكوينة : يتكون اسلوب المدح بما يشبة الذم بطريقتين الأولى : ...
-
الإنسان وما يتعلق به. إشتقاقة وتسميته. هناك إختلاف فى تسمية الإنسان فهل هو من : الأنس : الذى هو نقيض الوحشة لقول الشاعر : وما...
أصدقاء الموقع
فصاحة المفرد عند الخطيب القزويني
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
6/02/2012
/ Print PDF
معنى فصاحة المفرد "الكلمة" عند الخطيب القزويني
يرى الخطيب القزويني أن فصاحة المفرد أو فصاحة الكلمة هى خلوها من :
أولاً : تنافر الحروف .
ثانياً : الغرابة .
ثالثاً : مخالفة القياس اللغوي .
أولاً : تنافر الحروف : وتكون الكلمة بسببه متناهية الثقل على اللسان وصعوبة النطق بها
كما روي أن أعرابياً سئل عن ناقته فقال :
تركتها ترعى الهُعْخُعَ
والهعخع : نوع من أنواع النبات
وكقول إمرىء القيس : غدائره مستشزرات إلى العلا
الغدائر : الذوائب .
مستشزرات : مرتفعات .
ثانياً : الغرابة : وللغرابة عند القزويني معنايين
الأول :
أن تكون الكلمة وحشية لا يظهر معناها إلا بالرجوع إلى كتب اللغة والمعاجم لمعرفة المعنى .
كما روي عن عيسى بن عمر النحوي أنه سقط عن حمار فاجتمع عليه الناس
فقال : مالكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذى جنة افرنقعوا عني .
تكأكأتم علي : اجتمعم علي .
ذى جنة : المجنون .
افرنقعوا عنى : تنحوا .
الثاني :
أن يكون للكلمة معنى بعيد كما فى قول العجاج :
وفاحماً ومرسِناً مُسرَّجاً
الفاحم : يقصد به الشعر .
المرسن : الأنف .
ولكنه وصف الأنف هنا بالمسرج فأختلف البلاغيون حول تفسيرها
فقال البعض هى من قولهم للسيوف سريجية منسوبة إلى قين أى : حداد صانع للسيوف
يُقال له سُريج وعلى ذلك يكون قد أراد وصف الأنف فى الدقة والإستواء بالسيف السُريجي
وقال البعض الآخر أنها من السراج أى : المصباح وهذا يقترب من قولهم سَرِجَ وجهه بكسر الراء أى : حسُنَ وجهه .
ثالثاً : مخالفة القياس اللغوي
كقول الشاعر : الحمد لله العلى الأجلَلِ
حيث أن القياس يقتضى بإدغام اللامين فكان يجب أن يقول الأجلِّ .
أخيراً يُنهى القزويني حديثه عن فصاحة الكلمة بقوله :
ثم علامة كون الكلمة فصيحة أن يكون إستعمال العرب الموثوق بعربيتهم لها كثيراً أو اكثر من استعمالهم ما بمعناها .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)