الموضوعات الشائعة
-
إختلف موقف النحاة فى لولا فهناك من يرى أنها حرف جر ولا تجر إلا الضمير ، وهناك من يرى أنها غير جارة إلى غير ذلك ... أولاً : موقف سيبو...
-
تعريفه : هو إنتهاء الشطر الأول والشطر الثانى من البيت نهاية واحدة , ويجعله بعض البلاغيين ضرباً من ضروب السجع . أنواعه : ينقسم إلى نوع...
-
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه ليلي البراقع نعم اسفرت ليلا فصار بوجهها نهارا به نور المحـــــــاسن ساطع ولما تجل...
-
بأفعل أنطق بعد ما تعجباً أو جىء بأفعل قبل مجرور ببا وتلو أفعل أنصبنه كـ :ما أوفى خليلناً وأصدق بهمــــــــا فهناك صيغتان للتعج...
-
تمييز المقادير المقادير إما وزن أو كيل أو مساحة الوزن مثل : كيلو جرام , جرام , قنطار , طن . الكيل مثل : أردب , كيلة . المساحة م...
-
أنواع المبتدأ من حيث الخبر يقسم النحوين المبتدأ من حيث إحتياجة لخبر إلى مبتدأ له خبر ومبتدأ ليس له خبر ولكن له مرفوع سد مسد الخبر ....
-
ينقسم المبتدأ إلى سبعة أقسام : مبتدأ صريح ومبتدأ ضمير ومبتدأ مؤول من أن والفعل أو اسم إشارة أو اسم موصول أو اسم استفهام. أولاً : ا...
-
أما أزد عمان وأزد غسّان فلم يأخذ عنهم اللغويون حين بدأوا في تدوين اللغة، كما لم يأخذوا عن قبائل أخرى لاختلاطها بأمم غير عربية. وفي ذلك ي...
-
الحـــرف"الرابطة" تعريفه : هو مالم يدل على معنى فى نفسه إلا بإقترانه بكلمة أخرى . علاماته : ألا يقبل علامة من ...
-
كثيرا ما نريد تحويل بعض الملفات من امتداد pDf إلى صفحات wOrD أو العكس أو تحويلات أخرى لذلك أحببت أن أقدم لكم هذه المواقع أتمنى ...
أصدقاء الموقع
فصاحة المفرد عند الخطيب القزويني
قـدمه لكــم :
Unknown
تـاريـخ الـنـشــر :
6/02/2012
/ Print PDF
معنى فصاحة المفرد "الكلمة" عند الخطيب القزويني
يرى الخطيب القزويني أن فصاحة المفرد أو فصاحة الكلمة هى خلوها من :
أولاً : تنافر الحروف .
ثانياً : الغرابة .
ثالثاً : مخالفة القياس اللغوي .
أولاً : تنافر الحروف : وتكون الكلمة بسببه متناهية الثقل على اللسان وصعوبة النطق بها
كما روي أن أعرابياً سئل عن ناقته فقال :
تركتها ترعى الهُعْخُعَ
والهعخع : نوع من أنواع النبات
وكقول إمرىء القيس : غدائره مستشزرات إلى العلا
الغدائر : الذوائب .
مستشزرات : مرتفعات .
ثانياً : الغرابة : وللغرابة عند القزويني معنايين
الأول :
أن تكون الكلمة وحشية لا يظهر معناها إلا بالرجوع إلى كتب اللغة والمعاجم لمعرفة المعنى .
كما روي عن عيسى بن عمر النحوي أنه سقط عن حمار فاجتمع عليه الناس
فقال : مالكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذى جنة افرنقعوا عني .
تكأكأتم علي : اجتمعم علي .
ذى جنة : المجنون .
افرنقعوا عنى : تنحوا .
الثاني :
أن يكون للكلمة معنى بعيد كما فى قول العجاج :
وفاحماً ومرسِناً مُسرَّجاً
الفاحم : يقصد به الشعر .
المرسن : الأنف .
ولكنه وصف الأنف هنا بالمسرج فأختلف البلاغيون حول تفسيرها
فقال البعض هى من قولهم للسيوف سريجية منسوبة إلى قين أى : حداد صانع للسيوف
يُقال له سُريج وعلى ذلك يكون قد أراد وصف الأنف فى الدقة والإستواء بالسيف السُريجي
وقال البعض الآخر أنها من السراج أى : المصباح وهذا يقترب من قولهم سَرِجَ وجهه بكسر الراء أى : حسُنَ وجهه .
ثالثاً : مخالفة القياس اللغوي
كقول الشاعر : الحمد لله العلى الأجلَلِ
حيث أن القياس يقتضى بإدغام اللامين فكان يجب أن يقول الأجلِّ .
أخيراً يُنهى القزويني حديثه عن فصاحة الكلمة بقوله :
ثم علامة كون الكلمة فصيحة أن يكون إستعمال العرب الموثوق بعربيتهم لها كثيراً أو اكثر من استعمالهم ما بمعناها .
قدمة لحضراتكم | مستر أنس حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة بنها ، شعبة لغة عربية ودراسات إسلامية ، أهتم بالبحث فى علوم اللغة العربية وموضوعات الدراسات الإسلامية
تابعني على : تويتر | الفيس بوك | خلاصة مقالاتي
كن أحد معجبينا للفيس بوك وإضغط زر like أو ساهم بنشر الصفحة share
كن إيجابياً لا تقرأ وترحل بل أترك لنا تعليقاً...
إدعــم :
صفحتى للفيـس بـوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)